العلماء والتكفير
بسم الله الرحمن الرحيم
العلماء والتكفير
الحمد لله، عَظُمَ شأنه، ودام سلطانه، أحمده سبحانه وأشكره، عم امتنانه، وجَزَلَ إحسانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله، به علا منار الإسلام وارتفع بنيانه، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه، واستمسكوا بدينكم، وسلوا الله تعالى الثبات عليه، فالسعيد من وافى على الحق، والشقي من استبدل الضلال بالهدى ﴿مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ المُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِياًّ مُّرْشِداً﴾ .
أيها الناس، للعلم والعلماء في الإسلام مقام رفيع ومنزلة كبيرة؛ فهم ورثة الأنبياء عليهم السلام، ويكفيهم شرفًا أن الله تعالى أثنى عليهم ﴿وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ العَالِمُونَ﴾ .
وكان الحسن البصري رحمه الله تعالى يقول: "لولا العلماء لصار الناس مثل البهائم".
ولولا العلماء من عهد الصحابة رضي الله عنهم إلى يومنا هذا لضاع الدين؛ فهم حملته ومبلغوه .
يقول ابن حزم رحمه الله تعالى: "واعلموا أنه لولا العلماء الذين ينقلون العلم ويعلمونه الناس جيلاً بعد جيل لهلك الإسلام جملة، فتدبروا هذا وقفوا عنده وتفكروا فيه".
ولأجل أن العلماء حملة الدين ومبلغوه عن الله تعالى كان انتقاصهم والطعن فيهم والتنفير منهم والتأليب عليهم نوعًا من الصد عن دين الله سبحانه، وسببًا لطمس الهدى ونشر الضلال، وطريقًا لإخفاء الحق وإظهار الباطل؛ لأن مَنْ فَعَل ذلك فهو يريد الحيلولة بين الناس وبين من يبلغون الهدى ليصرفهم عنهم فيَضِلوا.
والعلماء هم من أولياء الله تعالى حتى قال الإمامان أبو حنيفة والشافعي رحمة الله تعالى عليهما: "إنْ لم يكن العلماء أولياءَ الله فليس لله ولي"، ومن حارب أولياء الله تعالى فقد استحل محاربة الجبار جل وعلا؛ كما قال سبحانه في الحديث القدسي: «من عَادَى لي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ» رواه البخاري.
والأصل أنه لا يطعن في علماء الشريعة ولا يرضى بالطعن فيهم إلا أهل الأهواء والنفاق؛ لأن العلماء يحولون بينهم وبين نشر النفاق والفساد والابتداع في الدين؛ إذ ببيان العلماء يظهر العلم، ويرفع الجهل، وتزال الشبهة، وتصان الشريعة، ويكون الناس على طريق مستقيمة ومحجة واضحة، لا غموض فيها ولا التباس؛ ولذا كان أئمة من السلف الصالح إذا رأوا من يطعن في عالم رباني اتهموه في دينه، قال يحيى بن معين رحمه الله تعالى: "إذا رأيت الرجل يتكلم في حماد بن سلمة وعكرمة مولى ابن عباس فاتهمه على الإسلام". وجاء مثل ذلك عن عدد من علماء السلف رحمهم الله تعالى.
بل إن الاستخفاف بعالم الشريعة سبب للضلال والإضلال؛ لأن من استخف بالعلماء لم يأخذ عنهم، واتبع هواه في دينه، فَضَلَّ وأَضَلَّ من تبعه، وفي هذا يقول ابن المبارك رحمه الله تعالى: "من استخف بالعلماء ذهبت آخرته، ومن استخف بالأمراء ذهبت دنياه، ومن استخف بالإخوة ذهبت مروءته".
ومن فرح بمصاب العلماء أو أراد من الناس العزوف عنهم أو دعا إلى عدم اعتبار أقوالهم أو رغب في الإقلال من دروسهم ومحاضراتهم فإنما يبتغي بذلك تجهيل الناس بدينهم، وإبطال شريعة الله تعالى فيهم، وإطفاء نوره الذي استضاؤوا به، ونقلهم من الهدى والنور إلى الضلال والظلام .
قال أيوب السختياني رحمه الله تعالى: "إن الذين يتمنون موت أهل السنة يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم، والله متم نوره ولو كره الكافرون".
عباد الله : إن من أعظم أسباب الاتباع والهدى ومجانبة البدع والهوى والنجاة من سبل أهل الردى محبة علماء الشريعة الربانيين، ومعرفة قدرهم، وحفظ مكانتهم، والذب عن أعراضهم، والانتصار لهم ممن بغى عليهم، حتى إن السلف الصالح جعلوا محبة العالم الرباني دليل الهدى والاتباع والسلامة من الهوى والانحراف، وفي هذا يقول أبو حاتم الرازي رحمه الله تعالى: "إذا رأيت الرجل يحب أحمد بن حنبل فاعلم أنه صاحب سنة".
والظلم قد يكون قولاً وقد يكون فعلاً، ومِن ظلم القول: غيبة المؤمن وبهته وذمه والطعن فيه، ومن انتصار المؤمن لأخيه المؤمن ردّ ذلك، وقد جاء في حديث أبي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رَدَّ عن عِرْضِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ كان حَقًّا على الله عز وجل أن يَرُدَّ عنه نَارَ جَهَنَّمَ يوم الْقِيَامَةِ» رواه الترمذي وقال: "حديث حسن"، وفي حديث آخر: «من حَمَى مُؤْمِنًا من مُنَافِقٍ ـ أُرَاهُ قال: ـ بَعَثَ الله مَلَكًا يَحْمِي لَحْمَهُ يوم الْقِيَامَةِ من نَارِ جَهَنَّمَ» رواه أبو داود.
فإذا كان ذلك في رد المسلم عن عرض أخيه المسلم والانتصار له في مظلمته، فكيف إذن بالرد عن أعراض العلماء الربانيين والانتصار لهم من طعن الطاعنين، ولا سيما إذا علمنا أن طعون كثير منهم في أهل العلم ليست لذات العالم وإنما هي لأجل تبليغهم العلم وبيانهم للحق واحتسابهم على الناس بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر؟! فالواجب والحال هذه أعظم؛ لأن في الذب عن العلماء ذبًا عن الشريعة، وفي الانتصار لهم انتصارًا للملة.
الخطبة الثانية :
الحمد لله
أيها الناس: اتقوا الله تعالى واعلموا أن الله وحده له الخلق والأمر فلا خالق إلا الله ولا مدبر للخلق إلا الله ولا شريعة للخلق سوى شريعة الله، فهو الذي يوجب الشيء ويحرمه وهو الذي يندب إليه ويحلله، ولقد أنكر الله على من يحللون ويحرمون بأهوائهم. فقال تعالى ﴿وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ﴾ .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : من فعل المحارم مستحلاً لها فهو كافر بالاتفاق ، فإنه ما آمن بالقرآن من استحل محارمه ، وكذلك لو استحلها من غير فعل واستحلاله يعدّ إنكاراً لحكم معلوم من الدين بالضرورة، لما فيه من التكذيب والجحود المناقض للتصديق، أو الإباء والامتناع المناقض للإذعان والالتزام للشرع. ويقول رحمه الله: "إن الإيمان بوجوب الواجبات الظاهرة المتواترة، وتحريم المحرمات الظاهرة المتواترة هو من أعظم أصول الإيمان، وقواعد الدين ، والجاحدُ لها كافر بالاتفاق"
عباد الله : من أصول أهل السنة أن من استحل المحرمات الظاهرة فهو كافر، وأما الأعيان فلابد من قيام الحجة عليهم باجتماع الشروط وانتفاء الموانع. فأهل السنة يقولون من أستحل شرب الخمر مثلا فهو كافر، لكنهم لا ينزلون الحكم على الشخص المعين ، فأمر محاكمته واستتابته وإقامة الحد عليه إنما هو لولي الأمر أو نائبه وليس لآحاد الناس.
عباد الله : من فعل كبيرة من كبائر الذنوب ، فإنه لا يكفر عند أهل السنة مالم يستحل ذلك، بل نعتقد أنه مؤمن ناقص الإيمان، معرض للوعيد وأمره في الآخرة إلى مولاه إن شاء غفر له وإن شاء عذبه. فإذا استحل ما حرم الله فإنه يكفر، كما لو استحل الربا أو الخمر أو الميتة أو لحم الخنزير أو الزنا، إذا استحل ما حرم الله كفر بالله، وكذلك العكس: لو حرم ما أحل الله كفر ، قال الله ﴿اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾ وجاء في تفسير الآية بأنهم أحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فأطاعوهم
عباد الله : هناك من يسعى لطمس معالم الشريعة ، بالتشنيع على حامليها، وتحميل أقوالهم ما لا تحتمل ، ومحاولة تغيير مسمياتها ، يؤرقهم كثيرا كلمة كافر ويريدون تغييرها (بالآخر)، ولا يريدون إطلاق كلمة المرتد ، مع أن أبا بكر الصديق حارب المرتدين حين منعوا الزكاة. هذه شريعة ربنا وهذه ألفاظ كتابه وأحكام سنة نبيه ومن استحق شيئا من هذه الأوصاف الشرعية أطلقت عليه .وإن رغمت أنوف مدعي الوسطية والتسامح.
الخطيب : فهد بن حسن الغراب
الدولة : السعودية
المدينة : الرياض
اسم الجامع : جامع شيخ الإسلام ابن تيمية
تاريخ الخطبة :
تاريخ الإضافة : 06-09-1441
تصنيف الخطبة : الخطب
- حر الصيف
- قصة موسى عليه السلام
- خطورة الرشوة
- يا اهل السودان
- ماذا بعد رمضان
- خطبة عيدالفطر المبارك لعام 1444
- اخر جمعة من رمضان
- كيف تصلح قلوبنا
- استقبال رمضان والصدقات
- فضائل أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن -
- الغش والاحتكار
- الحياء
- الزلزال
- نعيم الجنة
- شهر رجب
- الغيبة والنميمة
- قصة قارون
- أضرار المخدرات
- تهنئة الكفار بأعيادهم
- آداب التنزه والرحلات
- النزاهة والمحافظة على المال العام
- سورة ق
- بر الوالدين
- خطورة الطلاق
- هل تعرف ربك؟
- الشمس
- إنه الفاروق رضي الله عنه
- فمن رضي فله الرضا
- التحذير من بدعة المولد
- فتنة الدجال
- نعمة الأمن
- حفظ النفس
- الإيمان بالملائكة
- حسن الظن بالله
- النظافة
- أيام الصيف وشدة الحر
- شهر الله الحرام
- استغلال الإجازة
- خطبة عيد الأضحى 1443هـ
- يوم عرفة
- فضل عشر ذي الحجة (2)
- فضل عشر ذي الحجة
- قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه
- سلامة الصدر
- يا لها من موعظة (الموت)
- صلاة الفجر
- أإله مع الله
- قسوة القلب
- خطبة عيد الفطر 1443هـ
- زكاة الفطر وبعض أحكام العيد
- العشر الأواخر
- كيف تصلح قلوبنا؟؟!!
- الزكاة
- موقف الصديق بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- هم الرزق
- استقبال رمضان
- خطر الشائعات
- آداب التنزه والرحلات.
- الرد على الملحدين
- خطبة النزاهة والأمانة والمحافظة على المال العام
- خطبة بر الوالدين
- إقامة الحدود
- وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- فتح تستر و صلاة الفجر
- الخشوع في الصلاة
- خطبة عيد الأضحى المبارك لعام 1444 هـ
- شهر شعبان
- ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
- فضل عشر ذي الحجة الجزء 2
- دروس وعبر من قصة ابوسفيان وهرقل
- داء الكبر وعلاجه
- فضل عشر ذي الحجة
- هم الرزق
- نعمة الإسلام
- حكم الحج وفضله
- شهر رجب
- السعادة
- قصة أيوب عليه السلام
- بعد التعديل
- أعظم المواعظ
- أسباب الثبات على الدين
- آخر رجل من أهل الجنة
- فضل طلب العلم
- حقوق كبار السن
- إنه الصديق رضي الله عنه
- أهوال القيامة (الصراط)
- التشبه بالكفار
- خطر الزنا
- خطبة الاستسقاء _ قولوا كما قال الأنبياء
- سؤال الله العافية
- فضل الصدقة
- التحذير من جماعة التبليغ والدعوة
- من قدوتنا
- من أسباب الوقاية من كورونا
- انتظار الفرج
- الفتور في شهر الأجور
- ولا الجهاد في سبيل الله
- تأملات في عرفات
- خطبة عيد الأضحى - خطر الذنوب
- السكينة
- نعمة النوم
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- أشراط الساعة (1)
- الرجولة و مظاهرها
- أشراط الساعة (2)
- الدعاء
- محنة غزة
- السفر للخارج
- فضل طاب العلم
- الشباب بين الواقع والمأمول
- الفتاوى ومصطلحات حادثة
- استسقاء
- الصدقة
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- الموت
- تربية الأبناء
- الحور بعد الكور
- التوبة
- العشر الأواخر
- عداوة الكفار
- في استقبال رمضان
- الاتباع للشرع المطهر
- التوكل على الله
- عشر ذي الحجة
- الجمعة
- الغيرة على المحارم
- تأخر الأمطار
- المداومة على العمل الصالح
- شهر التوبة
- الاختبارات
- الحياء
- تأملات في عرفات
- الخشوع في الصلاة
- العجلة
- القلوب
- خطبة عيد الأضحى
- احفظ الله يحفظك
- الدجال
- تأملات في الواقع
- وداع العام
- الاستعداد للموت
- الذبيح ، ودروس الحج
- الماء وخوف الزوال
- علو الهمة
- عيد الأضحى1422
- عيد الفطر 1422
- فصل الشتاء
- فضائل الجمعة
- فضل الإسلام
- فضل العلم والحث عليه
- فضل القرآن وقراءته
- قدرة الله
- قصة موسى أحداث وعبر
- ما بعد رمضان
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- منزلة العلماء
- وجوب طاعة الرسول
- وداع رمضان
- يا باغي الخير ( خطبة الجمعة )
- ويسلموا تسليما ( خطبة العيد )
- فضل قضاء الحوائج ( خطبة الجمعة )
- الاستعداد للدار الآخرة ( خطبة الجمعة )
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم ( خطبة الجمعة )
- مبنى الاسلام على التوحيد
- عشر ذي الحجة
- فضائل الاستغفار
- فضل محرم
- معيار قبول الأعمال
- فضل الرجال على النساء
- سد الذرائع
- التوحيد وأثره في واقع الأمة
- التوكل على الله
- الجنة وأسباب دخولها
- الحث على العمل والتحذير من البطالة
- الحسبة وآثارها
- الحسد وأضراره
- الخوف من الله
- الدعــــاء
- اختلاف الأحوال في قضاء الإجازة
- الاستمرار على الطاعة
- الأقصى والأمل
- خطبة استسقاء
- المرأة وكيد الأعداء
- الأمن و أهميته
- استقبال رمضان
- الانتفاع بالمواعظ
- الانهزامية عند المسلمين
- الانهزامية
- التأمل في المخلوقات
- الترف والمترفون
- السعادة وأسبابها
- السنة الهجرية وعاشوراء
- عاقبة الظلم والطغيان
- العلاج بما يحل بالمسلمين
- الغناء حكمه ومضاره
- الغيبــة
- من صور ضعف الغيرة
- القضاء والقدر
- الليل والنهار والشمس والقمر
- حسن الخلق
- قضية فلسطين
- المعية وآثارها
- الواقع المؤلم وعلاجه
- أهمية الدعوة إلى الله
- بدعة المولد
- بر الوالـديـن
- تأمـلات بعد رمضان
- تسلية أهل المصائب
- توبة كعب بن مالك
- حسن الخلق
- خصائص مجتمعنا
- سبيـل العزة
- صفات اليهود
- ظلم العمَّال ، والواجب تجاههم
- الاستقامة على الدين / عيد الفطر 1423هـ
- خطبة عيد الأضحى 1423 هـ
- غض البصر
- فضل العشر الأواخـر
- فضائل الصلاة وحكم تاركها
- منزلة العلماء
- فضائل ذكر الله
- فضل طلب العلم
- مكانة المسجد
- نعمة السيارات وخطرها
- نعمة بلوغ الشهر الكريم
- واجب التربية
- وصف أهل السنة وغربتهم
- خطبة استسقاء
- الأخوة وآدابها
- خطر الاستهزاء بالدين
- الإسراف ومظاهره
- التحذير من الاغترار بالعمل
- التحذير من الغفلة
- الترويح ضوابط وممارسات
- الثبات على المبادئ
- السهر وأضراره
- الشكر على نزول القطر
- الصبر على البلاء
- العبادة في الهرج
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- الكسل في شهر العمل
- الله أكبر
- المحاسبة وآثارها
- المظهرية الجوفاء
- النار وأهلها
- الرسول صلى الله عليه وسلم معلماً
- النصارى
- تفجيرات الرياض وحقوق الولاة
- خطر القدح في العلماء
- عيد الأضحى 1424هـ / الإسلام وهجوم الأعداء
- عيد الفطر 1424هـ / الفتن والأهواء
- الإمام محمد بن عبدالوهاب
- موقف الأمة من الفتن
- هل من رازق غير الله؟!
- أمراض القلوب
- واقعة السويدي
- وداع رمضان
- آثار الإيمان
- احفظ الله يحفظك
- الاختبــارات
- الأمر بالألفة وترك التباغض
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- التحذير من أصحاب الفتن والأهواء
- التفاؤل والتشاؤم
- الخشية والخوف من الله
- الاعتبار بما يحدث في الأمصار
- الشفاعة الحسنة
- شكر النعم ، وأسباب عودتها بعد زوالها
- الصلاة حل لكثير من المشاكل
- العجلة وآثارها
- المـــوت
- الموقف من الفتن
- صلـة الأرحــام
- فضل عشر ذي الحجة
- عقوبة القتل
- عيد رأس السنة
- فضل الإسلام
- قصة أبرهة وحماية البيت
- أحداث الفلوجة
- من أسباب شرح الصدور
- ضرورة اللجوء إلى الله تعالى
- الإرهاب ومقتل أحمد ياسين
- الاستعداد للموت
- الإخلاص وأثره في الأعمال
- أشراط الساعة
- الإشاعة وأضرارها
- النهي البدع الرجبية
- البصــيرة
- التحذير من التدمير
- التحذير من سفك الدماء
- ميزان الحياة الطيبة
- الحث على الزواج
- الحث على طلب العلم
- الطاعنون في الفضيلة
- الغفلة المهلكة
- الرد على مظاهرات الفقيه
- فضل العشر الأواخر من رمضان
- تأملات في الأسفار
- الدين
- زكاة الفطر والعيد
- شكر النعم وطلب العون على الطاعات
- ضبط العواطف
- فضائل الحج وعشر ذي الحجة
- فضـل القرآن
- فضل قضاء الحوائج
- في استقبال رمضان
- قصة موسى وعاشوراء
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- من مظاهر الشرك
- نظرات في المدلهمات
- قيام رمضان وانتصاف الشهر
- من الأمل إلى العمل
- كارثة آسيا
- فضل محبة الله
- فضل لا إله إلا الله
- التحذير من التدمير والتفجير / عيد الأضحى 1425هـ
- فضائل أبي هريرة رضي الله عنه
- ذم الغضب
- حقوق الجار وحسن الجوار
- تفجير مبنى الأمن العام
- الوقت وأهميته
- المجاهرون بالمعاصي
- الصدق وآثاره
- الرؤى والأحلام
- الدَّيــن
- القدوة والاقتداء
- حب المال
- الوفاء بالعهد
- توحيد الله
- حادثة الرس وصناعية الرياض
- حقوق الرجل
- خطر الإعلام
- رقة القلوب
- عاقبة الظالمين
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (1)
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (2)
- الحث على قيام الليل
- حديث النفس
- حقوق الكبار
- الزلازل
- سلسلة منهج السلف (1)
- سلسلة منهج السلف (2)
- صلاة الفجر
- فتن المال والولد والنساء
- فضائل عشر ذي الحجة وأعمالها
- العلم الشرعي
- فضائل ذكر الله
- الأمر بلزوم الجماعة
- وانقضى رمضان
- وجوب تغطية وجه المرأة
- موعظة لمن جاز الأربعين
- فضل محرم وعاشوراء
- شرط قبول العمل، وتمني العمل بعد الموت
- فاستبقوا الخيرات
- العفة والعفاف
- فضل تربية البنات
- التحذير من زلات اللسان
- شهر التوبة
- عيد الفطر 1426هـ
- الأمر بالتمسك والنهي عن البدع/ عيد الأضحى 1426هـ
- أقبل رمضان
- أكل أموال الناس بالباطل
- الأقصى فضائل وأخطار
- الثبات على الدين
- الحور بعد الكور
- الحيـاء
- الدعـاء
- الدعوة والهداية
- الدين النصيحة
- الزيارة وآدابها
- السفر ونعمة وسائل النقل
- النعم بين الشكر والكفر
- آثار الذنوب وأخطار المعاصي
- جتياح غزة
- عرفة والعيد والأضحية
- عدل الله في الظلمة
- عداوة الكفار
- سوء الظن والتثبت في الأخبار
- خبث الروافض وعقيدتهم أذلهم الله
- حلقات التحفيظ
- تركه مالا يعنيه
- بركة الرزق
- المرأة بين جاهليتين
- المسكرات وأضرارها
- القناعة والرضا
- القدوة والاقتداء
- العلماء والإعلام
- الصلاة ركن يترنح
- الصحبة وأثرها على المرء
- بقي النصف من الشهر
- التفحيط وأضراره
- التذكير بالنعم
- التأمل في آية خسوف القمر
- الصارم المسلول على شاتم الرسول (3)
- حرب لبنان وخطر الرافضة
- خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
- خطورة الاستهزاء بالدين
- عيد الفطر 1427هـ
- عيد الأضحى 1427هـ
- غض البصر
- من فضائل شعبان
- نعمة الهداية
- منكرات الأعياد
- التكفير وتفجير المصفاة
- المسارعة إلى الخيرات في رمضان
- آداب الرحــلات
- الابتلاء سنة إلهية
- اعتداء اليهود على فلسطين ولبنان
- الآيات الكونية
- التهافت على المساهمات
- الرد على أصحاب بدعة المولد
- القرآن فضائل وآداب
- ختام شهر رمضان
- العشر الأواخر وليلة القدر
- السحر وأضراره (1)
- احذروا الغناء
- السفر عبر القنوات الفضائية وخطره
- إصلاح ذات البين
- أصول التربية الصالحة
- إعصار (جونو) والحملة على الهيئات
- وجوب الشكر
- البيت السعيد
- البيعة والخروج
- التحذير من السحر والتنجيم (1)
- التحذير من السحر والتنجيم (2)
- التدخين والمخدرات
- تهنئة الكفار بأعيادهم وختام العام
- المبادرة بالحج
- من أسباب انشراح الصدور
- الحذر من السفر إلى بلد الكفر
- الحسد وأضراره
- المحاولة الثانية لتفجير مصفاة بقيق
- الدروس الحسان في مناقب عثمان
- الدعاء وخروج الشباب بدعوى الجهاد
- التحذير من الرشوة
- الفرج بعد الشدة
- المواطنة واستنكار أعمال الإرهاب
- النار وأوصافها
- أنواع الكلام
- أهمية صلاة الفجر
- جريمة قتل الفرنسيين المسلمين
- دفاع عن الهيئات
- قصة عاشوراء
- شهر القرآن
- صلاة الاستخارة
- عيد الأضحى / التحذير من العقوبة
- عيد الفطر / التزموا بالحقوق
- غلاء الأسعار
- كان خلقه عظيما
- ختام رمضان بالاستغفار
- ورجل قلبه معلق بالمساجد
- وقفات محاسبة
- يا باغي الخير
- بذل الجاه في حوائج الناس
- تأملات في الصلوات
- عقوبة السرقة وحكمتها (1)
- عقوبة السرقة وحكمتها (2)
- ثلاثة الأصول
- رمضان والقرآن
- أحكام العيد والأضحية
- تعظيم قدر الصلاة
- فضل الإسلام والغربة
- النهي عن التشبه بالكفار
- عيد الفطر 1429/ التوحيد والأمن
- عيد الأضحى 1429/ خطر الذنوب
- الزكاة حكم وأحكام
- تأملات في أسباب قحط المطر
- أمثال نبوية
- التقليد المذموم
- رمضان والقرآن
- شدة البرد
- آثار الذنوب والمعاصي
- الإجازة والترفيه
- نظرات في المظاهرات
- كلمة التوحيد (2)
- الأمن وفئة الضلال
- ولا الجهاد في سبيل الله
- الأولاد وتربيتهم
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- الربا وأثره
- السلسلة المنهجية – براهين الحق
- التحذير من الاختلاط
- كفى بالموت واعظاً
- الاستغفار فضائل وآثار
- الغيرة (منع النساء من التبرج)
- الفتور في شهر الأجور
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- على أبواب الإجازة
- سنة الابتلاء
- كلمة التوحيد (1)
- لا عدوى ولا طيرة
- نعمة النوم
- نعمة الوضوء
- هو الله
- القرآن وآدابه
- الذكر الحسن
- الخشوع والاختبارات
- التحذير من أسباب الزلازل
- أشراط الساعة (3)
- المداومة على العمل الصالح
- المدنيـــة الزائفــــة
- كثرة طرق الخـــير
- ألهاكم التكاثر
- فضائل العشر الأواخر
- كيد الأعداء لإغواء النساء
- محنـة غـــزة
- مكانة العلمـاء
- التوحيد والتربية
- خطر السكوت عن المنكر
- أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- عيد الفطر 1430 / محاسن الإسلام
- الثلاثة الذين خُلِّفوا
- الاستعداد للدار الآخرة
- الحياة السعيدة
- العشر الأواخر ورعاية السجناء
- فضائل العفو
- الفتوى ومصطلحات حادثة
- القلب الحي
- الكوارث والعقوبات
- الموتة الصغرى
- أهمية الصلاة ومكانتها
- آيات وتخويف
- تربية الأولاد
- آثار اللسان
- الحلم وفوائده
- شهر التوبة
- عشر ذي الحجة
- فتبارك الله
- فتنتي الدنيا والنساء
- فضائل الاستغفار
- فضل الحج وصوم عرفة
- فضل طلب العلم
- لا إله إلا الله
- مبنى الإسلام على التوحيد
- مظاهر مؤلمة
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم
- العلماء والتكفير
- نعمة الصلاح
- يا باغي الخير أقبل
- الحث على الحج
- وداع رمضان وصيام ست من شوال
- عيد الفطر 1431/ ويسلموا تسليما
- الأمن ضرورة
- كشف شبهات المظاهرات
- منح من المحن
- فتبارك الله
- محمد رسول الله
- المخدرات أحكام وأضرار
- الابتزاز وخطره
- تنبيهات في شعبان
- أسباب إزالة الهموم
- أتاكم رمضان
- من مظاهر الفساد
- استقبال العشر الأواخر
- أحكام في ختام شهر الصيام
- التحذير من الفتن (خطبة عيد الفطر 1432هـ)
- التشكيك في رؤية الهلال
- من أسرار الصلاة
- فتنة المسيح الدجال
- أحكام العيد والأضحية
- خطبة عيد الأضحى 1432هـ
- وما بدلوا تبديلا
- من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
- حقوق الوالدين
- التحذير من الردة
- فضل الشام وخطر النصيرية
- خطر الرافضة على بلاد التوحيد
- سبيل الرشاد لرد موجة الإلحاد
- الإيمان بالغيب
- عظمة الله
- والصابرين على ما أصابهم
- العبودية والحرية
- القابض على دينه
- لا للمظاهرات
- التفاؤل في زمن القنوط
- عليكم بالعلم
- استقبال رمضان
- رمضان جود وإحسان
- الدعاء وأهميته
- أخطار المظاهرات (خطبة عيد الفطر 1433هـ)
- تعظيم السنة
- التحذير من مخالفات آخر العام
- ويحرم عليهم الخبائث – التدخين
- ويل للمطففين
- أمثال نبوية
- مقام الإحسان
- الإعراض عن الحق
- تعظيم قدر الصلاة
- الزهد في الدنيا
- احذرو الفتن - أحداث مصر
- خطبة عيد الفطر 1434 (المطففين)
- الوضوء فضائل ومسائل
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- فضل الدعوة السلفية
- من سمات المسلم
- الإعراض عن الحق
- الذين قال لهم الناس
- من علامات الخوارج (1)
- من علامات الخوارج (2)
- التحذير من الوقوع في الفتن
- أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه
- حب الوطن
- خطبة عيد الفطر 1435 (الوسطية والاعتدال)
- من مظاهر انحراف الشباب
- رسالة إلى حماة الديار - أحداث عرعر
- أهل الشام والشتاء
- حي على الصلاة
- تفجير القديـح
- الصيف وشدة الحر
- عيد الفطر 1436هـ_العبادة في الهرج
- طوبى للغرباء
- حقوق الوالدين
- دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب
- أنصفوا بلادنا- توجيهات للدعاة
- طاعة ولي الأمر والميزانية
- قصة موسى والخضر
- قصة سليمان وبلقيس
- مؤتمر الشيشان
- أحكام العيد والأضحية
- الغفلة أسبابها وعلاجها
- عيد الأضحى - تعظيم شعائر الله
- غلاء الأسعار
- العدل والمساواة
- البشارة في القرآن
- إغلاق المحلات وقت الصلاة
- هديه صلى الله عليه وسلم في بيته
- من أحكام البر والرحلات
- العنف الأسري والهاربون من البلاد
- أخطار تهدد المجتمع _ خطبة عيد الفطر 1440هـ
- شكر النعم ومناسبة الأفراح
- عقوبة السرقة وحكمها (2)
- الحسد وآثاره
- سلامة الصدر من الحسد
- المواطنة وا ستنكار أعمال الإرهاب
- وقفات محاسبية
- استقبال رمضان بالقنوات الفضائية
- مناقب أمير المؤمنين عصمان رضي الله عنه
- خطبة الجمعة 28/6/1428
- خطبة الجمعة 4/12/1428
- خطبة عيد الأضحى ( التحذير من العقوبة )
- خطبة عيد الفطر ( التزموا الحقوق)
- خطبة الجمعة10/1/1429
- خطبة الجمعة 22/2/1429
- خطبة الجمعة 20/3/1429
- خطبة الجمعة 19/4/1429
- خطبة الجمعة 11/5/1429
- فريضة الحج
- خطبة الجمعة
- خطبة جمعة 13-4-1432هـ
- خطبة جمعة 27-4-1432هـ
- خطبة 12- 5- 1432 هـ
- خطبة جمعة 26- 5- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 17- 6- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 16-7-1432هـ
- خطبة الجمعة 23- 7- 1432هـ
- خطبة الجمعة 5_9_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر لعام 1432هـ
- خطبة الجمعة 2_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 9_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 23_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 1_12_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 7_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 14_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 21_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 28_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 19_2_1433هـ
- الرياح والأعاصير
- خطبة الجمعة 10_8_1433هـ
- عظمة القرآن
- خطبة الجمعة 22_9_1433هـ
- خطبة الجمعة 29_9_1433هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر 1433هـ
- خطبة الجمعة 6_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 13_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 20_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 3_12_1433هـ
- خطبة الجمعة 23_1_1434هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1433هـ
- خطبة الجمعة 17_12_1433هـ
- التوحيد أولا
- خطبة الجمعة 27_3_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_4_1434هـ
- خطبة الجمعة 12_4_1434هـ
- عليكم بالجماعة
- ربنا لا تزغ قلوبنا
- خطبة الجمعة 24_5_1434هـ
- التبرك بالآثار
- الفتن
- خطبة الجمعة 23_6_1434هـ
- خطبة الجمعة 30_6_1434هـ
- الجزاء من جنس العمل
- خطبة الجمعة 28_7_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_8_1434هـ
- احذروا الفتن - أحداث مصر
- القرآن
- تفجير القديح
- خطبة عيد الفطر المبارك 1437
- خطبة عيد الفطر _ حب الأوطان
- الفرج بعد الشدة
- العبادة في الهرج
- كفى بالموت واعظا
- واجب التربية
- لا عدوى ولا طيرة
- على أبواب الإجازة
- كلمة التوحيد
- الإجازة والترفيه
- سنة الابتلاء
- هو الله
- الاستغفار فضائل وآثار
- الموعظة بسورة ( ق)
- التحذير من الاختلاط
- الوالدان حقوق وعقوق
- الزكاة حكم وأحكام
- شهر البركات
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- رمضان والقرآن
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات