مبنى الإسلام على التوحيد
بسم الله الرحمن الرحيم
مبنى الإسلام على التوحيد
عباد الله: اتقوا الله تعالى وأطيعوه، واذكروه واشكروه، إذ خصكم من بين الأنام اصطفى لكم دين الإسلام، وأكمله لكم وأتم عليكم به الإنعام، وجعله الدين الخالد المحفوظ بحفظ الله له على مر الدهور والأعوام: ﴿لاَ يَأْتِيهِ البَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾.
عباد الله: إن مبنى دين الإسلام يقوم على مقتضى الشهادتين: شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة أن محمدًا رسول الله؛ اللتين لا يحكم لأحد بالإسلام إلا بالتلفظ بهما، والاعتقاد لمعناهما، والالتزام بالعمل بمقتضاهما، ونبذ كل ما خالفهما وضادهما. ومعناها أن لا يعبد إلا الله وحده لا شريك له، فلا معبود بحق سواه، فكل معبود معه أو من دونه فعبادته باطلة، وعابده من المشركين الجاحدين، وإن عد نفسه من المسلمين، قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ﴾. وقال تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ﴾.
وصرح سبحانه أن كل رسول خاطب قومه أول ما خاطبهم فقال: ﴿يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾. ونعى سبحانه على المشركين الذين جعلوا أهواءهم، وأصنامهم وأوثانهم أندادًا لرب العالمين، فساووهم به في المحبة والخضوع والطاعة في المشروع والممنوع، وأنهم يندمون على تلك التسوية يوم الدين حين لا ينفع الندم، إذا دخلوا النار مأوى شر الأمم ﴿قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ العَالَمِينَ﴾ .
عباد الله: إن الله تعالى لا يعبد إلا بما شرع على لسان نبيه ورسوله محمد ، فلا يعبد بالأهواء ولا البدع، قال تعالى: ﴿اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ﴾ ، وقال سبحانه: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ . وقال سبحانه: ﴿شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى المُشْرِكِينَ﴾. إلى قوله: ﴿فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ﴾.
فجعل تعالى الهوى مقابلاً للدين، فكل من تدين بدين لم يشرعه الله فحقيقة أمره أنه متبع لهواه، قال تعالى: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ﴾ . وقال تعالى: ﴿مَن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً﴾ ، وقال سبحانه: ﴿وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً﴾ . وقال سبحانه: ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً﴾ ، وقال جل وعلا: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ﴾ . وقال سبحانه: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ .
عباد الله: ولقد تواتر عن النبي الوصية للأمة بالتمسك بالكتاب والسنة، وأن فيهما لمن تمسك بهما العصمة من كل ضلالة، والسلامة من كل فتنة، والنجاة من كل هلكة. وما أشكل فهمه من نصوص الكتاب والسنة، أو لم يعرف وجه تطبيقه وتحقيقه، فإنه يرجع إلى صحابة النبي ، فإنهم خلفاؤه الراشدون، وهم من بعده أئمة أمته المهديون، قال كما عند (حم، د، ت، جه) : «إنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا؛ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ» .
وقال حذيفة : "كل عبادة لم يتعبدها أصحاب محمد فلا تتعبدوها فإن الأول لم يترك للآخر مقالاً".
وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "سن رسول الله وولاة الأمر من بعده -يعني الخلفاء الراشدين وأئمة الصحابة المهديين - سننًا، الأخذ بها تصديق لكتاب الله، واستكمال لطاعة الله، وقوة على دين الله، ليس لأحدٍ تغييرها ولا تبديلها ولا النظر في شيء مما خالفها، من عمل بها مهتد، ومن انتصر بها منصور، ومن خالفها اتبع غير سبيل المؤمنين، وولاه الله ما تولى، وأصلاه جهنم وساءت مصيرًا".
عباد الله: فالكتاب وما كان عليه السلف الصالح من هذه الأمة، هي براهين الحق، ومعالم الهداية وموازين الأمور، وهي التي تزكي النفوس وتطمئن القلوب، وتشرح الصدور وتنور البصائر، وترجح العقول وتسدد الأقوال، وتصلح الأعمال وتجمل الأحوال، وتحسن المآل، وما سوى هذه الثلاثة فهي شر المحدثات، وأنواع الضلالات المهلكات، التي تصد عن الهدى، وتنافي التقوى وتجلب العمى، وتورث الشقاء، ولهذا كان النبي ينهى عنها في كل خطبة جمعة فيقول كما خرجه (م وغيره ): «أما بعد؛ فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة».
اللهم......................................................
الخطبة الثانية :
الحمد لله:
عباد الله: جاء التحذير من البدع في أحاديث كثيرة ومناسبات متعددة وصيغ بليغة؛ كقوله في (خ م): «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد». وفي رواية لمسلم: «من علم عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد». وقال كما عند (ت): «لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به» . وفي (خ م): «إن أقوامًا يطردون عن حوضه يوم القيامة كما تطرد الإبل العطاش، فيقول : أمتي " وفي رواية: أصحابي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك».
وفي صحيح مسلم من حديث جرير بن عبد الله، عن النبي قال: «من سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة من غير أن ينقص من أوزارهم شيء» . وفيه أيضاً عن أبي هريرة أن رسول الله قال: «من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا». وفي الصحيحين عن ابن مسعود أن النبي قال: «ليس من نفس تقتل ظلمًا إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ؛ لأنه كان أول من سن القتل».
وروي عن النبي في المراد بقوله تعالى: ﴿وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ البَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ «أنهم أصحاب الأهواء والبدع ليس لهم توبة».
عباد الله: وإنما جاء هذا الوعيد الشديد لأهل البدع؛ لأن البدع تفسد القلوب، وتفتح للشيطان الباب، فيزين للمبتدع سوء علمه، ويغريه ببدعته، حتى يرى المعروف منكرًا والمنكر معروفًا، فيعرض عن الحق حين يدعى إليه، ويشتغل بشر ما هو فيه، ويسعى في تغيير الدين، وإضلال المسلمين، وتشتيت الكلمة، وتفريق الأمة، حتى يفرق الناس دينهم شيعًا، كل حزب بما لديهم فرحون.
عباد الله: إن البدع في الدين أصل كل بلاء وفتنة، فإنها حدث في الدين وتغيير للملة، ومن شؤمها أنها لا تزيد أصحابها من الله إلا بعدًا، وحظهم من اجتهادهم وتعبهم في بدعهم أن تصدهم عن الحق صدًا، وصدق الله العظيم إذ يقول: ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ وَزْناً﴾ .
فاحذروا البدع عباد الله وأهلها، فإنهم أعداء السنة النبوية، ودعاة الجاهلية، وهم عباد الهوى، الصادون عن الهدى، فما أشأمهم على أنفسهم! وما أشقى المجتمعات بهم! إنهم دعاة على أبواب جهنم، من أطاعهم قذفوه فيها، فاحذروهم وحذروا منهم، وعادوهم وتقربوا إلى الله بعداوتهم ومقتهم،
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ المُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً﴾ .
الخطيب : فهد بن حسن الغراب
الدولة : السعودية
المدينة : الرياض
اسم الجامع : جامع شيخ الإسلام ابن تيمية
تاريخ الخطبة :
تاريخ الإضافة : 06-09-1441
تصنيف الخطبة : الخطب
- استغلال الاجازة ونجاح الحج
- أتاكم يوم عرفة
- فضل عشر ذي الحجة
- التوحيد في الحج
- حديث قدسي عظيم (يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي)
- حكم الحج وفضائله
- فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه
- نعمة التوحيد والأمن
- قصة سبأ
- وماذا بعد رمضان
- خطبة عيد الفطر 1445 (نعمة الإسلام والسنة)
- خطبة آخر جمعة من رمضان
- الزكاة
- فضل العشر الأواخر من رمضان
- آخر رجل من أهل الجنة
- شهر رجب
- شهر شعبان
- آداب التنزه والرحلات.
- هم الرزق
- دروس وعبر من قصة ابوسفيان وهرقل
- فتح تستر و صلاة الفجر
- خطبة الاستسقاء
- قسوة القلب
- استقبال رمضان
- أول رمضان
- أحكام متعلقة بالكفار ( تهنئتهم باعيادهم والتشبه بهم )
- خطر الشائعات
- موقف الصديق بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- خطبة النزاهة والأمانة والمحافظة على المال العام
- وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- بر الوالدين
- هدي النبي عليه الصلاة والسلام مع الصغار
- الصدقة و فلسطين
- البلاء
- الموت
- حسن الظن بالله
- الإسراف
- نعمة الأمن - والتوحيد
- فضائل يوم الجمعة
- مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه (الجزء الثاني)
- مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه (الجزء الأول)
- فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه
- فضل طلب العلم
- سلامة الصدر
- حر الصيف
- قصة موسى عليه السلام
- الغش والاحتكار
- الحياء
- الزلزال
- نعيم الجنة
- شهر رجب
- الغيبة والنميمة
- قصة قارون
- أضرار المخدرات
- تهنئة الكفار بأعيادهم
- آداب التنزه والرحلات
- النزاهة والمحافظة على المال العام
- سورة ق
- بر الوالدين
- خطورة الطلاق
- هل تعرف ربك؟
- الشمس
- إنه الفاروق رضي الله عنه
- التحذير من بدعة المولد
- الإيمان بالملائكة
- حفظ النفس
- نعمة الأمن
- فتنة الدجال
- فمن رضي فله الرضا
- حسن الظن بالله
- نعمة النوم
- النظافة
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- أيام الصيف وشدة الحر
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- أشراط الساعة (1)
- الرجولة و مظاهرها
- استغلال الإجازة
- شهر الله الحرام
- خطبة عيد الأضحى 1443هـ
- أشراط الساعة (2)
- يوم عرفة
- الدعاء
- فضل عشر ذي الحجة (2)
- محنة غزة
- فضل عشر ذي الحجة
- السفر للخارج
- قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه
- فضل طاب العلم
- سلامة الصدر
- الشباب بين الواقع والمأمول
- يا لها من موعظة (الموت)
- الفتاوى ومصطلحات حادثة
- صلاة الفجر
- استسقاء
- أإله مع الله
- الصدقة
- قسوة القلب
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- الموت
- تربية الأبناء
- خطبة عيد الفطر 1443هـ
- الحور بعد الكور
- التوبة
- العشر الأواخر
- عداوة الكفار
- زكاة الفطر وبعض أحكام العيد
- في استقبال رمضان
- الاتباع للشرع المطهر
- التوكل على الله
- عشر ذي الحجة
- العشر الأواخر
- الجمعة
- الغيرة على المحارم
- تأخر الأمطار
- المداومة على العمل الصالح
- كيف تصلح قلوبنا؟؟!!
- شهر التوبة
- الدجال
- العجلة
- تأملات في عرفات
- الزكاة
- احفظ الله يحفظك
- الاختبارات
- الحياء
- الخشوع في الصلاة
- القلوب
- تأملات في الواقع
- خطبة عيد الأضحى
- وداع العام
- استقبال رمضان
- الاستعداد للموت
- الذبيح ، ودروس الحج
- الماء وخوف الزوال
- علو الهمة
- عيد الأضحى1422
- الرد على الملحدين
- عيد الفطر 1422
- خطورة الرشوة
- فصل الشتاء
- فضائل الجمعة
- فضل الإسلام
- إقامة الحدود
- فضل العلم والحث عليه
- يا اهل السودان
- فضل القرآن وقراءته
- قدرة الله
- قصة موسى أحداث وعبر
- الخشوع في الصلاة
- ما بعد رمضان
- ماذا بعد رمضان
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- خطبة عيد الأضحى المبارك لعام 1444 هـ
- منزلة العلماء
- وجوب طاعة الرسول
- ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
- وداع رمضان
- خطبة عيدالفطر المبارك لعام 1444
- يا باغي الخير ( خطبة الجمعة )
- فضل عشر ذي الحجة الجزء 2
- ويسلموا تسليما ( خطبة العيد )
- فضل قضاء الحوائج ( خطبة الجمعة )
- داء الكبر وعلاجه
- الاستعداد للدار الآخرة ( خطبة الجمعة )
- اخر جمعة من رمضان
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم ( خطبة الجمعة )
- فضل عشر ذي الحجة
- مبنى الاسلام على التوحيد
- عشر ذي الحجة
- نعمة الإسلام
- فضائل الاستغفار
- كيف تصلح قلوبنا
- فضل محرم
- حكم الحج وفضله
- معيار قبول الأعمال
- فضل الرجال على النساء
- السعادة
- سد الذرائع
- استقبال رمضان والصدقات
- التوحيد وأثره في واقع الأمة
- قصة أيوب عليه السلام
- التوكل على الله
- الجنة وأسباب دخولها
- أعظم المواعظ
- الحث على العمل والتحذير من البطالة
- فضائل أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن -
- الحسبة وآثارها
- أسباب الثبات على الدين
- الحسد وأضراره
- الخوف من الله
- فضل طلب العلم
- الدعــــاء
- حقوق كبار السن
- اختلاف الأحوال في قضاء الإجازة
- إنه الصديق رضي الله عنه
- الاستمرار على الطاعة
- أهوال القيامة (الصراط)
- الأقصى والأمل
- التشبه بالكفار
- خطبة استسقاء
- خطر الزنا
- المرأة وكيد الأعداء
- خطبة الاستسقاء _ قولوا كما قال الأنبياء
- الأمن و أهميته
- سؤال الله العافية
- استقبال رمضان
- فضل الصدقة
- الانتفاع بالمواعظ
- التحذير من جماعة التبليغ والدعوة
- الانهزامية عند المسلمين
- من قدوتنا
- الانهزامية
- من أسباب الوقاية من كورونا
- التأمل في المخلوقات
- انتظار الفرج
- الفتور في شهر الأجور
- الترف والمترفون
- ولا الجهاد في سبيل الله
- السعادة وأسبابها
- تأملات في عرفات
- السنة الهجرية وعاشوراء
- خطبة عيد الأضحى - خطر الذنوب
- عاقبة الظلم والطغيان
- العلاج بما يحل بالمسلمين
- السكينة
- الغناء حكمه ومضاره
- الغيبــة
- من صور ضعف الغيرة
- القضاء والقدر
- الليل والنهار والشمس والقمر
- حسن الخلق
- قضية فلسطين
- المعية وآثارها
- الواقع المؤلم وعلاجه
- أهمية الدعوة إلى الله
- بدعة المولد
- بر الوالـديـن
- تأمـلات بعد رمضان
- تسلية أهل المصائب
- توبة كعب بن مالك
- حسن الخلق
- خصائص مجتمعنا
- سبيـل العزة
- صفات اليهود
- ظلم العمَّال ، والواجب تجاههم
- الاستقامة على الدين / عيد الفطر 1423هـ
- خطبة عيد الأضحى 1423 هـ
- غض البصر
- فضل العشر الأواخـر
- فضائل الصلاة وحكم تاركها
- منزلة العلماء
- فضائل ذكر الله
- فضل طلب العلم
- مكانة المسجد
- نعمة السيارات وخطرها
- نعمة بلوغ الشهر الكريم
- واجب التربية
- وصف أهل السنة وغربتهم
- خطبة استسقاء
- الأخوة وآدابها
- خطر الاستهزاء بالدين
- الإسراف ومظاهره
- التحذير من الاغترار بالعمل
- التحذير من الغفلة
- الترويح ضوابط وممارسات
- الثبات على المبادئ
- السهر وأضراره
- الشكر على نزول القطر
- الصبر على البلاء
- العبادة في الهرج
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- الكسل في شهر العمل
- الله أكبر
- المحاسبة وآثارها
- المظهرية الجوفاء
- النار وأهلها
- الرسول صلى الله عليه وسلم معلماً
- النصارى
- تفجيرات الرياض وحقوق الولاة
- خطر القدح في العلماء
- عيد الأضحى 1424هـ / الإسلام وهجوم الأعداء
- عيد الفطر 1424هـ / الفتن والأهواء
- الإمام محمد بن عبدالوهاب
- موقف الأمة من الفتن
- هل من رازق غير الله؟!
- أمراض القلوب
- واقعة السويدي
- وداع رمضان
- آثار الإيمان
- احفظ الله يحفظك
- الاختبــارات
- الأمر بالألفة وترك التباغض
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- التحذير من أصحاب الفتن والأهواء
- التفاؤل والتشاؤم
- الخشية والخوف من الله
- الاعتبار بما يحدث في الأمصار
- الشفاعة الحسنة
- شكر النعم ، وأسباب عودتها بعد زوالها
- الصلاة حل لكثير من المشاكل
- العجلة وآثارها
- المـــوت
- الموقف من الفتن
- صلـة الأرحــام
- فضل عشر ذي الحجة
- عقوبة القتل
- عيد رأس السنة
- فضل الإسلام
- قصة أبرهة وحماية البيت
- أحداث الفلوجة
- من أسباب شرح الصدور
- ضرورة اللجوء إلى الله تعالى
- الإرهاب ومقتل أحمد ياسين
- الاستعداد للموت
- الإخلاص وأثره في الأعمال
- أشراط الساعة
- الإشاعة وأضرارها
- النهي البدع الرجبية
- البصــيرة
- التحذير من التدمير
- التحذير من سفك الدماء
- ميزان الحياة الطيبة
- الحث على الزواج
- الحث على طلب العلم
- الطاعنون في الفضيلة
- الغفلة المهلكة
- الرد على مظاهرات الفقيه
- فضل العشر الأواخر من رمضان
- تأملات في الأسفار
- الدين
- زكاة الفطر والعيد
- شكر النعم وطلب العون على الطاعات
- ضبط العواطف
- فضائل الحج وعشر ذي الحجة
- فضـل القرآن
- فضل قضاء الحوائج
- في استقبال رمضان
- قصة موسى وعاشوراء
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- من مظاهر الشرك
- نظرات في المدلهمات
- قيام رمضان وانتصاف الشهر
- من الأمل إلى العمل
- كارثة آسيا
- فضل محبة الله
- فضل لا إله إلا الله
- التحذير من التدمير والتفجير / عيد الأضحى 1425هـ
- فضائل أبي هريرة رضي الله عنه
- ذم الغضب
- حقوق الجار وحسن الجوار
- تفجير مبنى الأمن العام
- الوقت وأهميته
- المجاهرون بالمعاصي
- الصدق وآثاره
- الرؤى والأحلام
- الدَّيــن
- القدوة والاقتداء
- حب المال
- الوفاء بالعهد
- توحيد الله
- حادثة الرس وصناعية الرياض
- حقوق الرجل
- خطر الإعلام
- رقة القلوب
- عاقبة الظالمين
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (1)
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (2)
- الحث على قيام الليل
- حديث النفس
- حقوق الكبار
- الزلازل
- سلسلة منهج السلف (1)
- سلسلة منهج السلف (2)
- صلاة الفجر
- فتن المال والولد والنساء
- فضائل عشر ذي الحجة وأعمالها
- العلم الشرعي
- فضائل ذكر الله
- الأمر بلزوم الجماعة
- وانقضى رمضان
- وجوب تغطية وجه المرأة
- موعظة لمن جاز الأربعين
- فضل محرم وعاشوراء
- شرط قبول العمل، وتمني العمل بعد الموت
- فاستبقوا الخيرات
- العفة والعفاف
- فضل تربية البنات
- التحذير من زلات اللسان
- شهر التوبة
- عيد الفطر 1426هـ
- الأمر بالتمسك والنهي عن البدع/ عيد الأضحى 1426هـ
- أقبل رمضان
- أكل أموال الناس بالباطل
- الأقصى فضائل وأخطار
- الثبات على الدين
- الحور بعد الكور
- الحيـاء
- الدعـاء
- الدعوة والهداية
- الدين النصيحة
- الزيارة وآدابها
- السفر ونعمة وسائل النقل
- النعم بين الشكر والكفر
- آثار الذنوب وأخطار المعاصي
- جتياح غزة
- عرفة والعيد والأضحية
- عدل الله في الظلمة
- عداوة الكفار
- سوء الظن والتثبت في الأخبار
- خبث الروافض وعقيدتهم أذلهم الله
- حلقات التحفيظ
- تركه مالا يعنيه
- بركة الرزق
- المرأة بين جاهليتين
- المسكرات وأضرارها
- القناعة والرضا
- القدوة والاقتداء
- العلماء والإعلام
- الصلاة ركن يترنح
- الصحبة وأثرها على المرء
- بقي النصف من الشهر
- التفحيط وأضراره
- التذكير بالنعم
- التأمل في آية خسوف القمر
- الصارم المسلول على شاتم الرسول (3)
- حرب لبنان وخطر الرافضة
- خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
- خطورة الاستهزاء بالدين
- عيد الفطر 1427هـ
- عيد الأضحى 1427هـ
- غض البصر
- من فضائل شعبان
- نعمة الهداية
- منكرات الأعياد
- التكفير وتفجير المصفاة
- المسارعة إلى الخيرات في رمضان
- أشراط الساعة (3)
- آداب الرحــلات
- المداومة على العمل الصالح
- الابتلاء سنة إلهية
- المدنيـــة الزائفــــة
- اعتداء اليهود على فلسطين ولبنان
- كثرة طرق الخـــير
- الآيات الكونية
- ألهاكم التكاثر
- التهافت على المساهمات
- فضائل العشر الأواخر
- الرد على أصحاب بدعة المولد
- كيد الأعداء لإغواء النساء
- القرآن فضائل وآداب
- محنـة غـــزة
- ختام شهر رمضان
- مكانة العلمـاء
- العشر الأواخر وليلة القدر
- التوحيد والتربية
- السحر وأضراره (1)
- خطر السكوت عن المنكر
- احذروا الغناء
- أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- السفر عبر القنوات الفضائية وخطره
- عيد الفطر 1430 / محاسن الإسلام
- إصلاح ذات البين
- الثلاثة الذين خُلِّفوا
- أصول التربية الصالحة
- الاستعداد للدار الآخرة
- إعصار (جونو) والحملة على الهيئات
- الحياة السعيدة
- وجوب الشكر
- العشر الأواخر ورعاية السجناء
- البيت السعيد
- فضائل العفو
- البيعة والخروج
- الفتوى ومصطلحات حادثة
- التحذير من السحر والتنجيم (1)
- القلب الحي
- التحذير من السحر والتنجيم (2)
- الكوارث والعقوبات
- التدخين والمخدرات
- الموتة الصغرى
- تهنئة الكفار بأعيادهم وختام العام
- أهمية الصلاة ومكانتها
- المبادرة بالحج
- آيات وتخويف
- من أسباب انشراح الصدور
- تربية الأولاد
- الحذر من السفر إلى بلد الكفر
- آثار اللسان
- الحسد وأضراره
- الحلم وفوائده
- المحاولة الثانية لتفجير مصفاة بقيق
- شهر التوبة
- الدروس الحسان في مناقب عثمان
- عشر ذي الحجة
- الدعاء وخروج الشباب بدعوى الجهاد
- فتبارك الله
- التحذير من الرشوة
- فتنتي الدنيا والنساء
- الفرج بعد الشدة
- فضائل الاستغفار
- المواطنة واستنكار أعمال الإرهاب
- فضل الحج وصوم عرفة
- النار وأوصافها
- فضل طلب العلم
- أنواع الكلام
- لا إله إلا الله
- أهمية صلاة الفجر
- مبنى الإسلام على التوحيد
- جريمة قتل الفرنسيين المسلمين
- مظاهر مؤلمة
- دفاع عن الهيئات
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم
- قصة عاشوراء
- العلماء والتكفير
- شهر القرآن
- نعمة الصلاح
- صلاة الاستخارة
- يا باغي الخير أقبل
- عيد الأضحى / التحذير من العقوبة
- الحث على الحج
- عيد الفطر / التزموا بالحقوق
- وداع رمضان وصيام ست من شوال
- غلاء الأسعار
- عيد الفطر 1431/ ويسلموا تسليما
- كان خلقه عظيما
- الأمن ضرورة
- ختام رمضان بالاستغفار
- كشف شبهات المظاهرات
- ورجل قلبه معلق بالمساجد
- منح من المحن
- وقفات محاسبة
- فتبارك الله
- يا باغي الخير
- محمد رسول الله
- بذل الجاه في حوائج الناس
- تأملات في الصلوات
- المخدرات أحكام وأضرار
- عقوبة السرقة وحكمتها (1)
- الابتزاز وخطره
- عقوبة السرقة وحكمتها (2)
- تنبيهات في شعبان
- ثلاثة الأصول
- أسباب إزالة الهموم
- رمضان والقرآن
- أتاكم رمضان
- أحكام العيد والأضحية
- من مظاهر الفساد
- تعظيم قدر الصلاة
- استقبال العشر الأواخر
- فضل الإسلام والغربة
- أحكام في ختام شهر الصيام
- النهي عن التشبه بالكفار
- التحذير من الفتن (خطبة عيد الفطر 1432هـ)
- عيد الفطر 1429/ التوحيد والأمن
- التشكيك في رؤية الهلال
- عيد الأضحى 1429/ خطر الذنوب
- من أسرار الصلاة
- الزكاة حكم وأحكام
- فتنة المسيح الدجال
- تأملات في أسباب قحط المطر
- أحكام العيد والأضحية
- أمثال نبوية
- خطبة عيد الأضحى 1432هـ
- التقليد المذموم
- وما بدلوا تبديلا
- رمضان والقرآن
- من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
- شدة البرد
- حقوق الوالدين
- آثار الذنوب والمعاصي
- التحذير من الردة
- الإجازة والترفيه
- فضل الشام وخطر النصيرية
- نظرات في المظاهرات
- خطر الرافضة على بلاد التوحيد
- كلمة التوحيد (2)
- سبيل الرشاد لرد موجة الإلحاد
- الأمن وفئة الضلال
- الإيمان بالغيب
- ولا الجهاد في سبيل الله
- عظمة الله
- الأولاد وتربيتهم
- والصابرين على ما أصابهم
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- العبودية والحرية
- الربا وأثره
- القابض على دينه
- السلسلة المنهجية – براهين الحق
- لا للمظاهرات
- التحذير من الاختلاط
- التفاؤل في زمن القنوط
- كفى بالموت واعظاً
- عليكم بالعلم
- الاستغفار فضائل وآثار
- استقبال رمضان
- الغيرة (منع النساء من التبرج)
- رمضان جود وإحسان
- الفتور في شهر الأجور
- الدعاء وأهميته
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- أخطار المظاهرات (خطبة عيد الفطر 1433هـ)
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- تعظيم السنة
- على أبواب الإجازة
- التحذير من مخالفات آخر العام
- سنة الابتلاء
- ويحرم عليهم الخبائث – التدخين
- كلمة التوحيد (1)
- ويل للمطففين
- لا عدوى ولا طيرة
- أمثال نبوية
- نعمة النوم
- مقام الإحسان
- نعمة الوضوء
- الإعراض عن الحق
- هو الله
- تعظيم قدر الصلاة
- القرآن وآدابه
- الزهد في الدنيا
- الذكر الحسن
- احذرو الفتن - أحداث مصر
- الخشوع والاختبارات
- خطبة عيد الفطر 1434 (المطففين)
- التحذير من أسباب الزلازل
- الوضوء فضائل ومسائل
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- فضل الدعوة السلفية
- من سمات المسلم
- الإعراض عن الحق
- الذين قال لهم الناس
- من علامات الخوارج (1)
- من علامات الخوارج (2)
- التحذير من الوقوع في الفتن
- أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه
- حب الوطن
- خطبة عيد الفطر 1435 (الوسطية والاعتدال)
- من مظاهر انحراف الشباب
- رسالة إلى حماة الديار - أحداث عرعر
- أهل الشام والشتاء
- حي على الصلاة
- تفجير القديـح
- الصيف وشدة الحر
- عيد الفطر 1436هـ_العبادة في الهرج
- طوبى للغرباء
- حقوق الوالدين
- دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب
- أنصفوا بلادنا- توجيهات للدعاة
- طاعة ولي الأمر والميزانية
- قصة موسى والخضر
- قصة سليمان وبلقيس
- مؤتمر الشيشان
- أحكام العيد والأضحية
- الغفلة أسبابها وعلاجها
- عيد الأضحى - تعظيم شعائر الله
- غلاء الأسعار
- العدل والمساواة
- البشارة في القرآن
- إغلاق المحلات وقت الصلاة
- هديه صلى الله عليه وسلم في بيته
- من أحكام البر والرحلات
- العنف الأسري والهاربون من البلاد
- أخطار تهدد المجتمع _ خطبة عيد الفطر 1440هـ
- شكر النعم ومناسبة الأفراح
- عقوبة السرقة وحكمها (2)
- الحسد وآثاره
- سلامة الصدر من الحسد
- المواطنة وا ستنكار أعمال الإرهاب
- وقفات محاسبية
- استقبال رمضان بالقنوات الفضائية
- مناقب أمير المؤمنين عصمان رضي الله عنه
- خطبة الجمعة 28/6/1428
- خطبة الجمعة 4/12/1428
- خطبة عيد الأضحى ( التحذير من العقوبة )
- خطبة عيد الفطر ( التزموا الحقوق)
- خطبة الجمعة10/1/1429
- خطبة الجمعة 22/2/1429
- خطبة الجمعة 20/3/1429
- خطبة الجمعة 19/4/1429
- خطبة الجمعة 11/5/1429
- فريضة الحج
- خطبة الجمعة
- خطبة جمعة 13-4-1432هـ
- خطبة جمعة 27-4-1432هـ
- خطبة 12- 5- 1432 هـ
- خطبة جمعة 26- 5- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 17- 6- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 16-7-1432هـ
- خطبة الجمعة 23- 7- 1432هـ
- خطبة الجمعة 5_9_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر لعام 1432هـ
- خطبة الجمعة 2_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 9_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 23_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 1_12_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 7_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 14_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 21_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 28_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 19_2_1433هـ
- الرياح والأعاصير
- خطبة الجمعة 10_8_1433هـ
- عظمة القرآن
- خطبة الجمعة 22_9_1433هـ
- خطبة الجمعة 29_9_1433هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر 1433هـ
- خطبة الجمعة 6_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 13_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 20_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 3_12_1433هـ
- خطبة الجمعة 23_1_1434هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1433هـ
- خطبة الجمعة 17_12_1433هـ
- التوحيد أولا
- خطبة الجمعة 27_3_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_4_1434هـ
- خطبة الجمعة 12_4_1434هـ
- عليكم بالجماعة
- ربنا لا تزغ قلوبنا
- خطبة الجمعة 24_5_1434هـ
- التبرك بالآثار
- الفتن
- خطبة الجمعة 23_6_1434هـ
- خطبة الجمعة 30_6_1434هـ
- الجزاء من جنس العمل
- خطبة الجمعة 28_7_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_8_1434هـ
- احذروا الفتن - أحداث مصر
- القرآن
- تفجير القديح
- خطبة عيد الفطر المبارك 1437
- خطبة عيد الفطر _ حب الأوطان
- الفرج بعد الشدة
- العبادة في الهرج
- كفى بالموت واعظا
- واجب التربية
- لا عدوى ولا طيرة
- على أبواب الإجازة
- كلمة التوحيد
- الإجازة والترفيه
- سنة الابتلاء
- هو الله
- الاستغفار فضائل وآثار
- الموعظة بسورة ( ق)
- التحذير من الاختلاط
- الوالدان حقوق وعقوق
- الزكاة حكم وأحكام
- شهر البركات
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- رمضان والقرآن
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات