خطر القدح في العلماء
بسم الله الرحمن الرحيم
خطر القدح في العلماء
فلقد مر بنا فيما مضى من الأيام ، فتنة عظيمة ، وجرم خطير ، تمثل في قتل بعض الأنفس ، وإتلاف بعض الممتلكات ، وترويع الآمنين ، وإخلال الأمن في بلاد المسلمين . وأياً كان الفاعل ، ومهما كان الدافع ، فإن الإقدام على مثل هذه الأعمال ، جريمة عظيمة ، يحرمها الشرع ، وينكرها العقلاء .
ولقد تردد في كثير من المجالس ، وعبر العديد من المنتديات ، طرح أسباب هذه الجريمة ، وركز البعض على دور العلماء ، وأخص هيئة كبارهم . لكن الذي يندى له الجبين ، وتدمع له العين ، أن تشم رائحة ازدراء العلماء وتنقصهم ، من أناس يحسن الظن بهم ، وفي مجتمعات شب أهلها وشاب ، على توقير العلماء ، وكان ذلك من الأمور المسلمة ، ومن الثوابت الراسخة . فسمعة العلماء الطيبة بالألسن مذكورة ، وهيبتهم في الصدور محفوظة ، لكن الشيطان لا يهدأ له بال ، ولا يستقر له قرار ، فلبس على بعض الناس وأوحى إليهم من زخارف القول ، حتى خلعوا جلباب الحياء ، وبدأوا يصرحون بانتقاص العلماء ، ووصفوا بعضهم بأوصاف قبيحة . فقالوا هيئة كبار العملاء ، ووصموهم بعلماء السلطان ، وببائعي الفتاوى ، وبالسذج المغفلين ، ولقد أصبحت أعراض العلماء عند بعض الناس كلأ مباحاً ، يقع فيه متى شاء ، وكيف يشاء ، ولست أدري أي خير يبقى في الأمة بعد علمائها ولقد قال الله : ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾ قال الإمام الآجري رحمه الله تعالى : إن الله – عز وجل وتقدست أسماؤه – اختص من خلقه من أحب ، فهداهم للإيمان ، ثم اختص من سائر المؤمنين من أحب ، فتفضل عليهم ، فعلمهم الكتاب والحكمة، وفقههم في الدين ، وعلمهم التأويل ، وفضلهم على سائر المؤمنين ، وذلك في كل زمان وأوان ، رفعهم بالعلم ، وزينهم بالحلم ، بهم يعرف الحلال من الحرام ، والحق من الباطل ، والضار من النافع ، والحسن من القبيح ، فضلهم عظيم ، وخطرهم جزيل ، ورثة الأنبياء ، الحيتان في البحار لهم تستغفر ، والملائكة بأجنحتها لهم تخضع ، مجالسهم تفيد الحكمة ، وبأعمالهم ينزجر أهل الغفلة . هم أفضل من العباد ، وأعلى درجة من الزهاد ، حياتهم غنيمة ، وموتهم مصيبة ، يذكرون الغافل ، ويعلمون الجاهل ، لا يتوقع لهم بائقه ، ولا يخاف منهم غائلة . من أطاعهم رشد ، ومن عصاهم عند ، ما أشكل على قضاة المسلمين من حكم فبقول العلماء يحكمون ، وعليه يعولون ، فهم سراج العباد ، ومنار البلاد ، وقوام الأمة ، وينابيع الحكمة ، هم غيظ الشيطان ، بهم تحيا قلوب أهل الحق ، وتموت قلوب أهل الزيغ ، مثلهم في الأرض كمثل النجوم في السماء ، يهتدى بها في الظلمات .
وقال الشاطبي رحمة الله تعالى : إن الله سبحانه شرف أهل العلم ، ورفع أقدارهم ، وعظم مقدارهم ، ودل على ذلك الكتاب والسنة والإجماع ، بل قد اتفق العقلاء على فضيلة العلم وأهله ، وأنهم المستحقون شرف المنازل ، وهو مما لا ينازع فيه عاقل ، واتفق أهل الشرائع على أن علوم الشريعة أفضل العلوم وأعظمها أجراً عند الله يوم القيامة . إذا ثبت هذا فأهل العلم أشرف الناس ، وأعظم منزلة بلا إشكال ولا نزاع .
عباد الله : إن عدم إدراك مكانة العلماء ، أدى ببعض الناس إلى تجاوز الإعراض عنهم ، إلى الطعن فيهم ، وسوء الظن بهم ، وهم لا يدركون فداحة الخطأ الذي يرتكبونه ، فإنه يؤدي إلى وبال عظيم ، حيث يفسد دين الناس .
والقدح في العلماء إيذاء لهم ، والإيذاء للعلماء إيذاء لأولياء الله الصالحين ،ففي (خ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي «من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب».
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى : لا يحكم لإنسان آذى ولياً ، ثم لم يعاجل بمصيبة ، في نفسه أو ماله أو ولده ، بأنه سلم من انتقام الله منه ، فقد تكون مصيبته في غير ذلك مما هو أشد عليه ، كالمصيبة في الدين مثلاً .
قال الإمام الطحاوي رحمه الله: وعلماء السلف من السابقين ، ومن بعدهم من التابعين ، أهل الخير والأثر ، وأهل الفقه والنظر ، لا يذكرون إلا بالجميل ، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل .
قال ابن المبارك رحمه الله : حق على العاقل أن لا يستخف بثلاثة : العلماء ، والسلاطين ، والإخوان ، فإنه من استخف بالعلماء ذهبت آخرته ، ومن استخف بالسلطان ذهبت دنياه ، ومن استخف بالإخوان ذهبت مرؤته .
والاستهزاء بأهل العلم والفضل ، وتعييرهم والقدح فيهم خطر على دين المرء ، إذ قد يفضي بصاحبه إلى مالم يكن بحسبانه ، فلقد قال رجال من المنافقين : ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء ، أرغب بطوناً ، ولا أكذب ألسنا ، ولا أجبن عند اللقاء ، فقال الله ﴿قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ﴾ . اللهم أرنا الحق ........
الخطبة الثانية
فهناك شبه راجت على بعض الناس ، ورددها الكثير هداهم الله ، فإذا قلت لهم ، مالكم في أعراض العلماء تقدحون ، ولنواياهم تتهمون ؟ قالوا : لأنهم بكلمة الحق لا يصدعون ، ولأبوابهم يقفلون ، ولنا لا يستقبلون ، وللواقع لا يفقهون ، وللشباب بالتسرع يتهمون .
قيل لهم : أما اتهامكم لهم بعدم الصدع بكلمة الحق ، فالذي يعلمه العقلاء والمنصفون ، أنهم يذهبون للولاة ، وينصحونهم لهم ويبينون ، فقد يستجاب لهم ، وقد لا يستجاب ، ولقد دفع الله بهم كثيراً من الشرور ، ودرأ الله بهم كثيراً من الفتن ، ويصدرون الفتاوى ، التي يدينون لله بها . فهل تريدونهم يخبرونكم بكل ما يفعلون ؟ فإن قالوا : لكن الواقع لم يتغير ، فلم يوقف صحفي تجرأ على الدين ، وقد حرموا التأمين وعُمل به ، وطالبوا بفصل الرئاسة عن المعارف ولم يُسمع لقولهم . قيل لهم : فماذا تريدونهم بعد ذلك يفعلون ؟ قالوا : نريدهم من مناصبهم يستقيلون ، وبكلمة الحق على المنابر يصدعون ، قيل لهم : إذا قال العلماء للناس : لم يستجب لنا الولاة ، وبأقوالنا لا يأخذون ، فكيف سيكون الحال ؟ إذا كانوا الآن يأمرون بالسمع والطاعة ، ولزوم الجماعة ، ويحرمون التفجيرات ، وقد رأيتم برغم ذلك ما رأيتم ، فكيف سيكون الأمر لو قالوا ما تريدون ؟ وإذا طالبتموهم بالاستقالة ، فمن تريدون المفتين ؟ ومن البديل لهيئة كبار العلماء ؟ الرافضة أو الصوفية ؟ الإسماعيلية أو الأشعرية ؟
وثمة شبهة أخرى ، أسقطت مكانة كبار العلماء ، وهي قولهم بأنهم لا يفقهون الواقع ، فنقول : بفقه الواقع ماذا تقصدون ، أهو المستمد من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، فلقد علمتم أنهم العلماء الربانيون ، ولقد اتهمتموهم بأنهم علماء الحيض والنفاس ، ولقد أعظمتم والله الفرية ، وقلتم كما رُوي أن أحد المبتدعة كان يريد تفضيل علم الكلام على الفقه ، فكان يقول : إن علم الشافعي وأبي حنيفة جملته لا يخرج من سراويل امرأة . وإن كان فقه الواقع ، هو المستمد من قنوات يقولون ، أو من وسائل إعلام يسيطر عليها الموساد ، وتسيرها بروتوكولات صهيون ، فقد ألبستموهم تاج الوقار ، وزكيتموهم من حيث لا تشعرون ، واستمع يا من تفقه الواقع : جاء في بعض بنود مخططات اليهود ما نصه : وقد عنينا عناية عظيمة بالحط من كرامة رجال الدين ، في أعين الناس ، وبذلك نجحنا في الإضرار برسالتهم ، التي كان يمكن أن تكون عقبة كؤوداً في طريقنا ، وإن نفوذ رجال الدين على الناس ليتضاءل يوماً فيوماً . ألا ترى أنك بقدحك في العلماء تخدم اليهود ؟
والشبهة الثالثة : أن العلماء لا يستقبلون الشباب ، ويغلقون في وجوههم الأبواب ، قيل : متى ذهبتم للعلماء ؟ حتى يعلمون بأنكم طلاب حق ، هل ذهبتم إليهم في الرخاء ، هل حضرتم دروسهم ، هل تسابقتم إلى محاضراتهم ، هل أظهرتم لهم التقدير والاحترام ، وأنزلتموهم المكانة اللائقة ، والمنزلة الرفيعة ، أم تركتموهم في مؤخرة الركب ، وفي ذيل القافلة ، فاثنوا عندهم الركب ، وزاحموا عندهم بالأكتاف ، ثم اطلبوهم ، وانظروا ماذا يفعلون .
أما اتهامهم لكم بالتسرع ، فإنها أتت من واقع عايشوه ، ومن أحداث عاصروها ، يذهب الشاب إلى الشيخ ، فينقل له منكراً حصل ، أو مخالفة وقعت ، ثم يصر عليه ، كأنما يحادث أخاه الصغير ، ماذا ستفعل ؟ وقد جئتك قبل ذلك ولم تغير ، بلهجة مستهجنة ، وبصوت عالٍ ، لا يقدرون شيبة ، ولا يوقرون علماً ، إنما هو التهكم والسخرية ، وهز الرأس وتقطيب الجبين ، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ليس منا من لم يجل كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقه» قال علي رضي الله عنه: من حقّ العالم عليك إذا أتيته ، أن تسلِّم عليه خاصَّة، وعلى القوم عامّة، وتجلس قُدَّامه، ولا تشِرْ بيديك، ولا تغمِزْ بعينَيك، ولا تقُلْ: قال فلان خلافَ قولك ، ولا تكثرْ عليه بالسؤال، ولا تُعنِّته في الجواب، ولا تُلحَّ عليه إذا كسَل، ولا تأخذْ بثوبه إذا نهض، ولا تفشينّ له سرًّا، ولا تغتابنّ عنده أحدًا، ولا تطلبنّ عثرته، وإن زلّ قبلت معذرته، وعليك أن توقّره وتعظّمه لله ، ما دام يحفظ أمر الله، ولا تجلس أمامه، وإن كانت له حاجةٌ سبقت القوم إلى خدمته ، فإنّه بمنزلة النخلة المُرطبة التي لا يزال يسقط عليك منها شيء ، و من استخف بالعلماء ذهبت آخرته .
فعلى الناشئة وطلاب العلم ،وكل محب لدينه ، ناصح لأمته ، و كل من انبرى لتربية الشباب ، وفرغ نفسه للدعوة ، وتبوأ في المجتمع مكانة ،أن يجمع على العلماء القلوب ، فالاجتماع عليهم ، خير من التفرق على غيرهم . أليس توحيد مصدر التلقي ، هو المخرج من الفرقة والشتات ، وتذكر حالنا يوم اجتمع الناس على الشيخ محمد بن إبراهيم ، وعلى الشيخ عبدالعزيز بن باز ، رحم الله الجميع ، بالرغم من وجود منكرات في وقتيهما ، فهم بشر يخطئون ويصيبون ، وهم بلا شك غير معصومين ، والتقصير منهم حاصل ، ولن يبلغوا درجة الكمال .
الخطيب : فهد بن حسن الغراب
الدولة : السعودية
المدينة : الرياض
اسم الجامع : جامع شيخ الإسلام ابن تيمية
تاريخ الخطبة :
تاريخ الإضافة : 28-08-1441
تصنيف الخطبة : الخطب
- حر الصيف
- قصة موسى عليه السلام
- خطورة الرشوة
- يا اهل السودان
- ماذا بعد رمضان
- خطبة عيدالفطر المبارك لعام 1444
- اخر جمعة من رمضان
- كيف تصلح قلوبنا
- استقبال رمضان والصدقات
- فضائل أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن -
- الغش والاحتكار
- الحياء
- الزلزال
- نعيم الجنة
- شهر رجب
- الغيبة والنميمة
- قصة قارون
- أضرار المخدرات
- تهنئة الكفار بأعيادهم
- آداب التنزه والرحلات
- النزاهة والمحافظة على المال العام
- سورة ق
- بر الوالدين
- خطورة الطلاق
- هل تعرف ربك؟
- الشمس
- إنه الفاروق رضي الله عنه
- فمن رضي فله الرضا
- التحذير من بدعة المولد
- فتنة الدجال
- نعمة الأمن
- حفظ النفس
- الإيمان بالملائكة
- حسن الظن بالله
- النظافة
- أيام الصيف وشدة الحر
- شهر الله الحرام
- استغلال الإجازة
- خطبة عيد الأضحى 1443هـ
- يوم عرفة
- فضل عشر ذي الحجة (2)
- فضل عشر ذي الحجة
- قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه
- سلامة الصدر
- يا لها من موعظة (الموت)
- صلاة الفجر
- أإله مع الله
- قسوة القلب
- خطبة عيد الفطر 1443هـ
- زكاة الفطر وبعض أحكام العيد
- العشر الأواخر
- كيف تصلح قلوبنا؟؟!!
- الزكاة
- موقف الصديق بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- هم الرزق
- استقبال رمضان
- خطر الشائعات
- آداب التنزه والرحلات.
- الرد على الملحدين
- خطبة النزاهة والأمانة والمحافظة على المال العام
- خطبة بر الوالدين
- إقامة الحدود
- وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- فتح تستر و صلاة الفجر
- الخشوع في الصلاة
- خطبة عيد الأضحى المبارك لعام 1444 هـ
- شهر شعبان
- ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
- فضل عشر ذي الحجة الجزء 2
- دروس وعبر من قصة ابوسفيان وهرقل
- داء الكبر وعلاجه
- فضل عشر ذي الحجة
- هم الرزق
- نعمة الإسلام
- حكم الحج وفضله
- شهر رجب
- السعادة
- قصة أيوب عليه السلام
- بعد التعديل
- أعظم المواعظ
- أسباب الثبات على الدين
- آخر رجل من أهل الجنة
- فضل طلب العلم
- حقوق كبار السن
- إنه الصديق رضي الله عنه
- أهوال القيامة (الصراط)
- التشبه بالكفار
- خطر الزنا
- خطبة الاستسقاء _ قولوا كما قال الأنبياء
- سؤال الله العافية
- فضل الصدقة
- التحذير من جماعة التبليغ والدعوة
- من قدوتنا
- من أسباب الوقاية من كورونا
- انتظار الفرج
- الفتور في شهر الأجور
- ولا الجهاد في سبيل الله
- تأملات في عرفات
- خطبة عيد الأضحى - خطر الذنوب
- السكينة
- نعمة النوم
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- أشراط الساعة (1)
- الرجولة و مظاهرها
- أشراط الساعة (2)
- الدعاء
- محنة غزة
- السفر للخارج
- فضل طاب العلم
- الشباب بين الواقع والمأمول
- الفتاوى ومصطلحات حادثة
- استسقاء
- الصدقة
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- الموت
- تربية الأبناء
- الحور بعد الكور
- التوبة
- العشر الأواخر
- عداوة الكفار
- في استقبال رمضان
- الاتباع للشرع المطهر
- التوكل على الله
- عشر ذي الحجة
- الجمعة
- الغيرة على المحارم
- تأخر الأمطار
- المداومة على العمل الصالح
- شهر التوبة
- الاختبارات
- الحياء
- تأملات في عرفات
- الخشوع في الصلاة
- العجلة
- القلوب
- خطبة عيد الأضحى
- احفظ الله يحفظك
- الدجال
- تأملات في الواقع
- وداع العام
- الاستعداد للموت
- الذبيح ، ودروس الحج
- الماء وخوف الزوال
- علو الهمة
- عيد الأضحى1422
- عيد الفطر 1422
- فصل الشتاء
- فضائل الجمعة
- فضل الإسلام
- فضل العلم والحث عليه
- فضل القرآن وقراءته
- قدرة الله
- قصة موسى أحداث وعبر
- ما بعد رمضان
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- منزلة العلماء
- وجوب طاعة الرسول
- وداع رمضان
- يا باغي الخير ( خطبة الجمعة )
- ويسلموا تسليما ( خطبة العيد )
- فضل قضاء الحوائج ( خطبة الجمعة )
- الاستعداد للدار الآخرة ( خطبة الجمعة )
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم ( خطبة الجمعة )
- مبنى الاسلام على التوحيد
- عشر ذي الحجة
- فضائل الاستغفار
- فضل محرم
- معيار قبول الأعمال
- فضل الرجال على النساء
- سد الذرائع
- التوحيد وأثره في واقع الأمة
- التوكل على الله
- الجنة وأسباب دخولها
- الحث على العمل والتحذير من البطالة
- الحسبة وآثارها
- الحسد وأضراره
- الخوف من الله
- الدعــــاء
- اختلاف الأحوال في قضاء الإجازة
- الاستمرار على الطاعة
- الأقصى والأمل
- خطبة استسقاء
- المرأة وكيد الأعداء
- الأمن و أهميته
- استقبال رمضان
- الانتفاع بالمواعظ
- الانهزامية عند المسلمين
- الانهزامية
- التأمل في المخلوقات
- الترف والمترفون
- السعادة وأسبابها
- السنة الهجرية وعاشوراء
- عاقبة الظلم والطغيان
- العلاج بما يحل بالمسلمين
- الغناء حكمه ومضاره
- الغيبــة
- من صور ضعف الغيرة
- القضاء والقدر
- الليل والنهار والشمس والقمر
- حسن الخلق
- قضية فلسطين
- المعية وآثارها
- الواقع المؤلم وعلاجه
- أهمية الدعوة إلى الله
- بدعة المولد
- بر الوالـديـن
- تأمـلات بعد رمضان
- تسلية أهل المصائب
- توبة كعب بن مالك
- حسن الخلق
- خصائص مجتمعنا
- سبيـل العزة
- صفات اليهود
- ظلم العمَّال ، والواجب تجاههم
- الاستقامة على الدين / عيد الفطر 1423هـ
- خطبة عيد الأضحى 1423 هـ
- غض البصر
- فضل العشر الأواخـر
- فضائل الصلاة وحكم تاركها
- منزلة العلماء
- فضائل ذكر الله
- فضل طلب العلم
- مكانة المسجد
- نعمة السيارات وخطرها
- نعمة بلوغ الشهر الكريم
- واجب التربية
- وصف أهل السنة وغربتهم
- خطبة استسقاء
- الأخوة وآدابها
- خطر الاستهزاء بالدين
- الإسراف ومظاهره
- التحذير من الاغترار بالعمل
- التحذير من الغفلة
- الترويح ضوابط وممارسات
- الثبات على المبادئ
- السهر وأضراره
- الشكر على نزول القطر
- الصبر على البلاء
- العبادة في الهرج
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- الكسل في شهر العمل
- الله أكبر
- المحاسبة وآثارها
- المظهرية الجوفاء
- النار وأهلها
- الرسول صلى الله عليه وسلم معلماً
- النصارى
- تفجيرات الرياض وحقوق الولاة
- خطر القدح في العلماء
- عيد الأضحى 1424هـ / الإسلام وهجوم الأعداء
- عيد الفطر 1424هـ / الفتن والأهواء
- الإمام محمد بن عبدالوهاب
- موقف الأمة من الفتن
- هل من رازق غير الله؟!
- أمراض القلوب
- واقعة السويدي
- وداع رمضان
- آثار الإيمان
- احفظ الله يحفظك
- الاختبــارات
- الأمر بالألفة وترك التباغض
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- التحذير من أصحاب الفتن والأهواء
- التفاؤل والتشاؤم
- الخشية والخوف من الله
- الاعتبار بما يحدث في الأمصار
- الشفاعة الحسنة
- شكر النعم ، وأسباب عودتها بعد زوالها
- الصلاة حل لكثير من المشاكل
- العجلة وآثارها
- المـــوت
- الموقف من الفتن
- صلـة الأرحــام
- فضل عشر ذي الحجة
- عقوبة القتل
- عيد رأس السنة
- فضل الإسلام
- قصة أبرهة وحماية البيت
- أحداث الفلوجة
- من أسباب شرح الصدور
- ضرورة اللجوء إلى الله تعالى
- الإرهاب ومقتل أحمد ياسين
- الاستعداد للموت
- الإخلاص وأثره في الأعمال
- أشراط الساعة
- الإشاعة وأضرارها
- النهي البدع الرجبية
- البصــيرة
- التحذير من التدمير
- التحذير من سفك الدماء
- ميزان الحياة الطيبة
- الحث على الزواج
- الحث على طلب العلم
- الطاعنون في الفضيلة
- الغفلة المهلكة
- الرد على مظاهرات الفقيه
- فضل العشر الأواخر من رمضان
- تأملات في الأسفار
- الدين
- زكاة الفطر والعيد
- شكر النعم وطلب العون على الطاعات
- ضبط العواطف
- فضائل الحج وعشر ذي الحجة
- فضـل القرآن
- فضل قضاء الحوائج
- في استقبال رمضان
- قصة موسى وعاشوراء
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- من مظاهر الشرك
- نظرات في المدلهمات
- قيام رمضان وانتصاف الشهر
- من الأمل إلى العمل
- كارثة آسيا
- فضل محبة الله
- فضل لا إله إلا الله
- التحذير من التدمير والتفجير / عيد الأضحى 1425هـ
- فضائل أبي هريرة رضي الله عنه
- ذم الغضب
- حقوق الجار وحسن الجوار
- تفجير مبنى الأمن العام
- الوقت وأهميته
- المجاهرون بالمعاصي
- الصدق وآثاره
- الرؤى والأحلام
- الدَّيــن
- القدوة والاقتداء
- حب المال
- الوفاء بالعهد
- توحيد الله
- حادثة الرس وصناعية الرياض
- حقوق الرجل
- خطر الإعلام
- رقة القلوب
- عاقبة الظالمين
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (1)
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (2)
- الحث على قيام الليل
- حديث النفس
- حقوق الكبار
- الزلازل
- سلسلة منهج السلف (1)
- سلسلة منهج السلف (2)
- صلاة الفجر
- فتن المال والولد والنساء
- فضائل عشر ذي الحجة وأعمالها
- العلم الشرعي
- فضائل ذكر الله
- الأمر بلزوم الجماعة
- وانقضى رمضان
- وجوب تغطية وجه المرأة
- موعظة لمن جاز الأربعين
- فضل محرم وعاشوراء
- شرط قبول العمل، وتمني العمل بعد الموت
- فاستبقوا الخيرات
- العفة والعفاف
- فضل تربية البنات
- التحذير من زلات اللسان
- شهر التوبة
- عيد الفطر 1426هـ
- الأمر بالتمسك والنهي عن البدع/ عيد الأضحى 1426هـ
- أقبل رمضان
- أكل أموال الناس بالباطل
- الأقصى فضائل وأخطار
- الثبات على الدين
- الحور بعد الكور
- الحيـاء
- الدعـاء
- الدعوة والهداية
- الدين النصيحة
- الزيارة وآدابها
- السفر ونعمة وسائل النقل
- النعم بين الشكر والكفر
- آثار الذنوب وأخطار المعاصي
- جتياح غزة
- عرفة والعيد والأضحية
- عدل الله في الظلمة
- عداوة الكفار
- سوء الظن والتثبت في الأخبار
- خبث الروافض وعقيدتهم أذلهم الله
- حلقات التحفيظ
- تركه مالا يعنيه
- بركة الرزق
- المرأة بين جاهليتين
- المسكرات وأضرارها
- القناعة والرضا
- القدوة والاقتداء
- العلماء والإعلام
- الصلاة ركن يترنح
- الصحبة وأثرها على المرء
- بقي النصف من الشهر
- التفحيط وأضراره
- التذكير بالنعم
- التأمل في آية خسوف القمر
- الصارم المسلول على شاتم الرسول (3)
- حرب لبنان وخطر الرافضة
- خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
- خطورة الاستهزاء بالدين
- عيد الفطر 1427هـ
- عيد الأضحى 1427هـ
- غض البصر
- من فضائل شعبان
- نعمة الهداية
- منكرات الأعياد
- التكفير وتفجير المصفاة
- المسارعة إلى الخيرات في رمضان
- آداب الرحــلات
- الابتلاء سنة إلهية
- اعتداء اليهود على فلسطين ولبنان
- الآيات الكونية
- التهافت على المساهمات
- الرد على أصحاب بدعة المولد
- القرآن فضائل وآداب
- ختام شهر رمضان
- العشر الأواخر وليلة القدر
- السحر وأضراره (1)
- احذروا الغناء
- السفر عبر القنوات الفضائية وخطره
- إصلاح ذات البين
- أصول التربية الصالحة
- إعصار (جونو) والحملة على الهيئات
- وجوب الشكر
- البيت السعيد
- البيعة والخروج
- التحذير من السحر والتنجيم (1)
- التحذير من السحر والتنجيم (2)
- التدخين والمخدرات
- تهنئة الكفار بأعيادهم وختام العام
- المبادرة بالحج
- من أسباب انشراح الصدور
- الحذر من السفر إلى بلد الكفر
- الحسد وأضراره
- المحاولة الثانية لتفجير مصفاة بقيق
- الدروس الحسان في مناقب عثمان
- الدعاء وخروج الشباب بدعوى الجهاد
- التحذير من الرشوة
- الفرج بعد الشدة
- المواطنة واستنكار أعمال الإرهاب
- النار وأوصافها
- أنواع الكلام
- أهمية صلاة الفجر
- جريمة قتل الفرنسيين المسلمين
- دفاع عن الهيئات
- قصة عاشوراء
- شهر القرآن
- صلاة الاستخارة
- عيد الأضحى / التحذير من العقوبة
- عيد الفطر / التزموا بالحقوق
- غلاء الأسعار
- كان خلقه عظيما
- ختام رمضان بالاستغفار
- ورجل قلبه معلق بالمساجد
- وقفات محاسبة
- يا باغي الخير
- بذل الجاه في حوائج الناس
- تأملات في الصلوات
- عقوبة السرقة وحكمتها (1)
- عقوبة السرقة وحكمتها (2)
- ثلاثة الأصول
- رمضان والقرآن
- أحكام العيد والأضحية
- تعظيم قدر الصلاة
- فضل الإسلام والغربة
- النهي عن التشبه بالكفار
- عيد الفطر 1429/ التوحيد والأمن
- عيد الأضحى 1429/ خطر الذنوب
- الزكاة حكم وأحكام
- تأملات في أسباب قحط المطر
- أمثال نبوية
- التقليد المذموم
- رمضان والقرآن
- شدة البرد
- آثار الذنوب والمعاصي
- الإجازة والترفيه
- نظرات في المظاهرات
- كلمة التوحيد (2)
- الأمن وفئة الضلال
- ولا الجهاد في سبيل الله
- الأولاد وتربيتهم
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- الربا وأثره
- السلسلة المنهجية – براهين الحق
- التحذير من الاختلاط
- كفى بالموت واعظاً
- الاستغفار فضائل وآثار
- الغيرة (منع النساء من التبرج)
- الفتور في شهر الأجور
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- على أبواب الإجازة
- سنة الابتلاء
- كلمة التوحيد (1)
- لا عدوى ولا طيرة
- نعمة النوم
- نعمة الوضوء
- هو الله
- القرآن وآدابه
- الذكر الحسن
- الخشوع والاختبارات
- التحذير من أسباب الزلازل
- أشراط الساعة (3)
- المداومة على العمل الصالح
- المدنيـــة الزائفــــة
- كثرة طرق الخـــير
- ألهاكم التكاثر
- فضائل العشر الأواخر
- كيد الأعداء لإغواء النساء
- محنـة غـــزة
- مكانة العلمـاء
- التوحيد والتربية
- خطر السكوت عن المنكر
- أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- عيد الفطر 1430 / محاسن الإسلام
- الثلاثة الذين خُلِّفوا
- الاستعداد للدار الآخرة
- الحياة السعيدة
- العشر الأواخر ورعاية السجناء
- فضائل العفو
- الفتوى ومصطلحات حادثة
- القلب الحي
- الكوارث والعقوبات
- الموتة الصغرى
- أهمية الصلاة ومكانتها
- آيات وتخويف
- تربية الأولاد
- آثار اللسان
- الحلم وفوائده
- شهر التوبة
- عشر ذي الحجة
- فتبارك الله
- فتنتي الدنيا والنساء
- فضائل الاستغفار
- فضل الحج وصوم عرفة
- فضل طلب العلم
- لا إله إلا الله
- مبنى الإسلام على التوحيد
- مظاهر مؤلمة
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم
- العلماء والتكفير
- نعمة الصلاح
- يا باغي الخير أقبل
- الحث على الحج
- وداع رمضان وصيام ست من شوال
- عيد الفطر 1431/ ويسلموا تسليما
- الأمن ضرورة
- كشف شبهات المظاهرات
- منح من المحن
- فتبارك الله
- محمد رسول الله
- المخدرات أحكام وأضرار
- الابتزاز وخطره
- تنبيهات في شعبان
- أسباب إزالة الهموم
- أتاكم رمضان
- من مظاهر الفساد
- استقبال العشر الأواخر
- أحكام في ختام شهر الصيام
- التحذير من الفتن (خطبة عيد الفطر 1432هـ)
- التشكيك في رؤية الهلال
- من أسرار الصلاة
- فتنة المسيح الدجال
- أحكام العيد والأضحية
- خطبة عيد الأضحى 1432هـ
- وما بدلوا تبديلا
- من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
- حقوق الوالدين
- التحذير من الردة
- فضل الشام وخطر النصيرية
- خطر الرافضة على بلاد التوحيد
- سبيل الرشاد لرد موجة الإلحاد
- الإيمان بالغيب
- عظمة الله
- والصابرين على ما أصابهم
- العبودية والحرية
- القابض على دينه
- لا للمظاهرات
- التفاؤل في زمن القنوط
- عليكم بالعلم
- استقبال رمضان
- رمضان جود وإحسان
- الدعاء وأهميته
- أخطار المظاهرات (خطبة عيد الفطر 1433هـ)
- تعظيم السنة
- التحذير من مخالفات آخر العام
- ويحرم عليهم الخبائث – التدخين
- ويل للمطففين
- أمثال نبوية
- مقام الإحسان
- الإعراض عن الحق
- تعظيم قدر الصلاة
- الزهد في الدنيا
- احذرو الفتن - أحداث مصر
- خطبة عيد الفطر 1434 (المطففين)
- الوضوء فضائل ومسائل
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- فضل الدعوة السلفية
- من سمات المسلم
- الإعراض عن الحق
- الذين قال لهم الناس
- من علامات الخوارج (1)
- من علامات الخوارج (2)
- التحذير من الوقوع في الفتن
- أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه
- حب الوطن
- خطبة عيد الفطر 1435 (الوسطية والاعتدال)
- من مظاهر انحراف الشباب
- رسالة إلى حماة الديار - أحداث عرعر
- أهل الشام والشتاء
- حي على الصلاة
- تفجير القديـح
- الصيف وشدة الحر
- عيد الفطر 1436هـ_العبادة في الهرج
- طوبى للغرباء
- حقوق الوالدين
- دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب
- أنصفوا بلادنا- توجيهات للدعاة
- طاعة ولي الأمر والميزانية
- قصة موسى والخضر
- قصة سليمان وبلقيس
- مؤتمر الشيشان
- أحكام العيد والأضحية
- الغفلة أسبابها وعلاجها
- عيد الأضحى - تعظيم شعائر الله
- غلاء الأسعار
- العدل والمساواة
- البشارة في القرآن
- إغلاق المحلات وقت الصلاة
- هديه صلى الله عليه وسلم في بيته
- من أحكام البر والرحلات
- العنف الأسري والهاربون من البلاد
- أخطار تهدد المجتمع _ خطبة عيد الفطر 1440هـ
- شكر النعم ومناسبة الأفراح
- عقوبة السرقة وحكمها (2)
- الحسد وآثاره
- سلامة الصدر من الحسد
- المواطنة وا ستنكار أعمال الإرهاب
- وقفات محاسبية
- استقبال رمضان بالقنوات الفضائية
- مناقب أمير المؤمنين عصمان رضي الله عنه
- خطبة الجمعة 28/6/1428
- خطبة الجمعة 4/12/1428
- خطبة عيد الأضحى ( التحذير من العقوبة )
- خطبة عيد الفطر ( التزموا الحقوق)
- خطبة الجمعة10/1/1429
- خطبة الجمعة 22/2/1429
- خطبة الجمعة 20/3/1429
- خطبة الجمعة 19/4/1429
- خطبة الجمعة 11/5/1429
- فريضة الحج
- خطبة الجمعة
- خطبة جمعة 13-4-1432هـ
- خطبة جمعة 27-4-1432هـ
- خطبة 12- 5- 1432 هـ
- خطبة جمعة 26- 5- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 17- 6- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 16-7-1432هـ
- خطبة الجمعة 23- 7- 1432هـ
- خطبة الجمعة 5_9_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر لعام 1432هـ
- خطبة الجمعة 2_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 9_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 23_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 1_12_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 7_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 14_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 21_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 28_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 19_2_1433هـ
- الرياح والأعاصير
- خطبة الجمعة 10_8_1433هـ
- عظمة القرآن
- خطبة الجمعة 22_9_1433هـ
- خطبة الجمعة 29_9_1433هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر 1433هـ
- خطبة الجمعة 6_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 13_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 20_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 3_12_1433هـ
- خطبة الجمعة 23_1_1434هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1433هـ
- خطبة الجمعة 17_12_1433هـ
- التوحيد أولا
- خطبة الجمعة 27_3_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_4_1434هـ
- خطبة الجمعة 12_4_1434هـ
- عليكم بالجماعة
- ربنا لا تزغ قلوبنا
- خطبة الجمعة 24_5_1434هـ
- التبرك بالآثار
- الفتن
- خطبة الجمعة 23_6_1434هـ
- خطبة الجمعة 30_6_1434هـ
- الجزاء من جنس العمل
- خطبة الجمعة 28_7_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_8_1434هـ
- احذروا الفتن - أحداث مصر
- القرآن
- تفجير القديح
- خطبة عيد الفطر المبارك 1437
- خطبة عيد الفطر _ حب الأوطان
- الفرج بعد الشدة
- العبادة في الهرج
- كفى بالموت واعظا
- واجب التربية
- لا عدوى ولا طيرة
- على أبواب الإجازة
- كلمة التوحيد
- الإجازة والترفيه
- سنة الابتلاء
- هو الله
- الاستغفار فضائل وآثار
- الموعظة بسورة ( ق)
- التحذير من الاختلاط
- الوالدان حقوق وعقوق
- الزكاة حكم وأحكام
- شهر البركات
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- رمضان والقرآن
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات