الاستمرار على الطاعة
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستمرار على الطاعة
إن الدوام على الأعمال الصالحة مقصد من مقاصد الشريعة وهدف من أهدافها العامة ، يدل على ذلك مجمل التكاليف الشرعية ، فإن الأعمال فيها مقسمة إلى فرائض ونوافل كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الله قال : من عادي ولياً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه» . والفرائض مقسمة على الزمن بما يجعل العبد دائم الصلة بربه ، فلليوم فرائض ، وللأسبوع فرائض وللسنة فرائض وللعمر فرائض . فمن التزم تلك الفرائض فهو مداوم على طاعة الله عز وجل
وكذا من التزم بالسنن المؤكدة والرواتب من النوافل ، وإذا كان قصد الشارع هو هذا ، فإنه يشرع للبعد أن يوافق قصد الشارع ، فإذا عمل عملاً من الطاعات كان مشروعاً له أن يداوم عليه ، بقدر استطاعته .
وإنما كان القليل الدائم خيراً لثلاثة معان :
المعنى الأول : أن التارك للعمل يصير بتركه بعد الدخول فيه كالمعرض بعد الوصل فهو بهذا متعرض للذم والجفاء ، ومن ثم ورد الوعيد في حق من حفظ القرآن ثم نسيه ؛ لعدم تعاهد القرآن والمداومة عليه .
المعنى الثاني : أن الدوام على الأعمال الصالحة ملازم لطاعة الله دائب على العمل الصالح في كل وقت فيجازى بالبر كثرة تردده وليس من لازم الخدمة كمن لازمها قم انقطع .
المعنى الثالث : وفي المداومة على الطاعات من الفوائد : سد مداخل الشيطان ورد مكائده قال الحسن رحمه الله : "إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً على طاعة الله عز وجل وبغاك فإن رآك مداوماً ملك ورفضك وإذا رآك مرة هكذا ومرة هكذا طمع فيك" . فإذا كانت الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر فإن في إدامتها إدامة هذا المعنى وإذا كانت معنية على الخير ﴿وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ﴾ فإن في إدامتها زيادة تحقيق هذه الإعانة . ونتيجة العمل الدائم هي مزيد الأجر والثواب لأن العبد بدوام العمل القليل تدوم طاعته لربه فتزداد أجوره أما المكثر المنقطع فيصير إلى قلة في العمل ومن ثم قلة في الأجر . يقول الإمام النووي رحمه الله : "وإنما كان القليل الدائم خيراً من الكثير المنقطع لأن بدوام القليل تدوم الطاعة والذكر والمراقبة والنية والإخلاص والإقبال على الخالق سبحانه وتعالى ويثمر القليل الدائم بحيث يزيد على الكثير المنقطع أضعافا كثيرة" وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : «أن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد ألا غلبه فسدوا وقاربوا وأبشروا» . إشارة إلى هذا المعنى فقد بشرهم بالأجر والثواب العظيم بعد الأمر بالسداد والمقاربة وبشر من كان عاجزاً عن العمل الكثير بالأجر والثواب إذا كان عاملاً بما يستطيعه مسدداً مقارباً مع أن الناس يظنون أن الأجر إنما هو بحسب الإكثار من الطاعة والإثقال على النفس . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : « وقوله ( وأبشروا ) أي بالثواب على العمل الدائم وإن قل والمراد تبشير من عجز العمل بالأكمل بأن العجز إذا لم يكن من صنيعه لا يستلزم نقص أجره » . قال ابن رجب رحمه الله « وأبشروا يعني أن من مشى في طاعة الله على التسديد والمقاربة فليبشر فإنه يصل ويسبق الدائب المجتهد في الأعمال فإن طريق الاقتصاد والمقاربة أفضل من غيرها فمن سلكها فليبشر بالوصل فإن الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في غيرها » وإن كان من طبيعة البشر أنهم قد يقبلون على الطاعات في فترة من الفترات ثم ينقص عملهم بعد ذلك ولكن الخطورة هنا هي أن يكون ذلك النقص صائراً بالمرء إلى ترك السنة فأما إن اجتهدوا في الدين ووصل بهم الأمر إلى الغلو والشدة والتمسك به ثم هدأت حدته إلى قصد في الأمر واعتدال وسنة فهذا الرجوع محمود بكل حال وصاحبة من المهتدين يدل على ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «لكل عمل [ وفي رواية (عابد) ] شرة ولكل وشرة فترة فمن كانت فترته إلى سنتي فقد اهتدى ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقد هلك». وفي السنة أحاديث دالة على أن الدوام على الأعمال مقصد شرعي وهو محبوب إلى الله عز وجل فمن ذلك :
1- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله ؟ قال : أدومها وإن قل وقال : اكلفوا من الأعمال ما تطيقون وفي رواية مسلم قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قل» . قال القاسم بن محمد رحمه الله "وكانت عائشة إذا علمت العمل لزمته"
2- وعن علقمة قال : سألت عائشة رضي الله عنها يا أم المؤمنين : كيف كان عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هل كان يخص شيئاً من الأيام ، قالت : لا ، كان عمله ديمة وأيكم يستطيع ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستطيع .
3- وعن أبي هريرة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : « إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسدوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة »
ففي هذا الحديث جملة من الفوائد المتعلقة بالدوام منها :
الفائدة الأولى : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يشاد الدين أحد أي يغالبه وذلك لأن المشاد للدين مصيره إلى الانقطاع . قال ابن حجر رحمه الله : والمعنى لا يتعمق أحد في الأعمال الدينية ويترك الرفق إلا عجز وانقطع فيغلب ، وهذا الحديث علم من أعلام النبوة فإن هذا واقع الناس فما إن يزيدوا على أنفسهم ألا ويعجزوا ويغلبوا فينقطعوا .
الفائدة الثانية : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالسداد والمقاربة ، فقال : فسددوا وقاربوا والمراد (بالتسديد : العمل وهو القصد والتوسط في العبادة ، فلا يقصر فيما أمر به ولا يتحمل منها ما لا يطيقه)
أي اجتهدوا في المقاربة فإن لم تستطيعوا الأكمل فاقتربوا منه حسب ما تقدرون عليه و (لا تفرطوا فتجهدوا أنفسكم في العبادة لئلا يفضي بكم ذلك إلى الملال فتتركوا العمل فتفرطوا) وفي الأمر بالسداد والمقاربة أمر بالتوسط من غير إفراط ولا تفريط
الفائدة الثالثة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة» .
« استعينوا على مداومة العبادة بإيقاعها في الأوقات المنشطة ،وهذه الأوقات أطيب أوقات المسافر وكأنه صلى الله عليه وسلم خاطب مسافراً إلى مقصد فنبهه على أوقات نشاطه لأن المسافر إذا سافر الليل والنهار جميعاً عجز وانقطع وإذا تحرى السير في هذه الأوقات المنشطة أمكنته المداومة من غير مشقة ». وقد أورد الإمام البخاري رحمه هذا الحديث في صحيحه بعد جملة من الأحاديث في الترغيب في الأعمال الصالحة ليؤكد بذلك على القصد في العمل . قال الحافظ ابن حجر رحمه : (ومناسبة إيراد المصنف لهذا الحديث عقب الأحاديث التي قبله ظاهرة من حيث إنها تضمنت الترغيب في القيام والصيام والجهاد فأراد أن يبين أن الأولى للعامل بذلك أن لا يجهد نفسه بحيث يعجز وينقطع بل يعمل بتلطف وتدرج ليدوم عمله ولا ينقطع ، ثم عاد إلى سياق الأحاديث الدالة على أن الأعمال الصالحة معدودة من الإيمان فقال : باب الصلاة من الإيمان) .وقد وقعت جملة من الحوادث على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان فيها تشديد بعض الصحابة رضوان الله عليهم على أنفسهم فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا الفعل وعلل النهي بأن الانقطاع والسآمة والملل مصير المثقل على نفسه المتشدد عليها الموغل في العبادة . فمن ذلك :
1- قول النبي صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما حين قال : والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ما عشت (فإنك لا تستطيع ذلك) . فإن مقصده من ذلك أنه التزم شيئاً طول عمره فقال : ما عشت . فقال النبي صلى الله عليه وسلم (إنك لا تستطيع ذلك) بل إنك ستنقطع وتكبر وتعجز ، فترك المداومة المحبوبة لله وتصير إلى الانقطاع . ولذلك لما كبر عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : وددت أني كنت قبلت رخصة النبي صلى الله عليه وسلم . قال النووي رحمه الله (معناه أنه كبر وعجز عن المحافظة على ما التزمه ووظفه على نفسه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فشق عليه فعله ولا يمكنه تركه لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : يا عبدالله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل .
2- ومن الأدلة قول النبي صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما « لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل» فنهاه عن ترك العمل وفي ضمن ذلك الأمر بالدوام على الطاعات . ففي حديث عبدالله بن عمرو قال : قال : لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « اقرأ القرآن في كل شهر قال : قلت إني أجد قوة قال : فاقرأه في عشرين ليلة قال : قلت إني أجد قوة قال: فاقرأه في سبع ولا تزد على ذلك» . قال النووي رحمه الله ( والمختار أنه يستكثر منه ما يمكنه الدوام عليه ولا يعتاد إلا ما يغلب على ظنه الدوام عليه في حال نشاطه وغيره ) . وقال : (وفي هذا الحديث وكلام ابن عمرو أنه ينبغي الدوام على ما صار عادة من الخير ولا يفرط فيه ) قال النووي في هذا الحديث : (وحاصل الحديث بيان رفق رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمته وشفقته عليهم وإرشادهم إلى مصالحهم وحثهم على ما يطيقون الدوام عليه ونهيهم عن التعميق والإكثار من العبادات التي يخاف عليهم الملل بسببها أو تركها أن ترك بعضها وقد بين ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : «عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا» وقد ذم الله تعالى قوماً أكثروا العبادة ثم فرطوا فيها قال تعالى : ﴿وَرَهْبَانِيَّةً ابتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا﴾ .
3- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد فإذا حبلٌ ممدود بين ساريتين فقال : (ما هذا الحبل ؟ ) قالوا : هذا حبل لزينب فإذا فترت تعلقت به فقال : ( لا حلوه ليصل أحدكم نشاطه فإذا فتر فليرقد ) . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ( قوله باب ما يكره من التشديد في العبادة ) قال ابن بطال: إنما يكره ذلك خشية الملال المفضي إلى ترك العبادة وقال الحافظ : ( وفيه الحث على الاقتصاد في العبادة والنهي عن التعمق فيها والأمر بالإقبال عليها بنشاط )
4- عن عائشة رضي الله عنها قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حصيرٌ وكان يحجره من الليل فيصلي فيجعل الناس يصلون بصلاته ويبسطه بالنهار فثابوا ذات ليله فقال أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دووم عليه وإن قل وكان آل محمد صلى الله عليه وسلم إذا عملوا عملاً أثبتوه . قال الإمام النووي رحمه الله : ( وفي هذا الحديث كمال شفقته صلى الله عليه وسلم ورأفته بأمته لأنه أرشدهم إلى ما يصلحهم وهو ما يمكنهم الدوام عليه بلا مشقة ولا ضرر فتكون النفس أنشط والقلب منشرحاً فتتم العبادة بخلاف من تعاطي من الأعمال ما يشق فإنه بصدد أن يتركه أو بعضه أو يفعله بكلفة وبغير انشراح القلب فيفوته خير عظيم وقد ندم عبدالله بن عمرو ابن العاص رضي الله عنهما على تركه قبول رخصة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تخفيف العبادة ومجانبة التشديد .
5- ومما يشعر بإرادة الدوام قوله صلى الله عليه وسلم في حديث التراويح عن عائشة رضي الله عنها قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليلةٍ في المسجد فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبح قال: « قد رأيت الذي صنعتم ولم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها »
قال ابن حجر رحمه الله : وقوله : ( فتعجزوا عنها ) أي تشق عليكم فتتركوها مع القدرة عليها.
6- عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل وعندها امرأة قال : « من هذه ؟ قال : فلانة تذكر من صلاتها قال : مه عليكم بما تطيقون فوالله لا يمل حتى تملوا » وكان أحب الدين إليه ما دام عليه صاحبه . قال ابن حجر رحمه : (عليكم بما تطيقون): أي اشغلوا من الأعمال بما تستطيعون المداومة عليه .. .. والملال : استثقال الشيء ونفور النفس عنه بعد محبته . خصوصاً أن من الناس من يظن أنه ما دام إيمان المرء يقوي بالأعمال الصالحة فلابد من مجاهدة النفس إلى درجة المغالبة فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .
الخطيب : فهد بن حسن الغراب
الدولة : السعودية
المدينة : الرياض
اسم الجامع : جامع شيخ الإسلام ابن تيمية
تاريخ الخطبة :
تاريخ الإضافة : 27-08-1441
تصنيف الخطبة : الخطب
- استغلال الاجازة ونجاح الحج
- أتاكم يوم عرفة
- فضل عشر ذي الحجة
- التوحيد في الحج
- حديث قدسي عظيم (يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي)
- حكم الحج وفضائله
- فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه
- نعمة التوحيد والأمن
- قصة سبأ
- وماذا بعد رمضان
- خطبة عيد الفطر 1445 (نعمة الإسلام والسنة)
- خطبة آخر جمعة من رمضان
- الزكاة
- فضل العشر الأواخر من رمضان
- آخر رجل من أهل الجنة
- شهر رجب
- شهر شعبان
- آداب التنزه والرحلات.
- هم الرزق
- دروس وعبر من قصة ابوسفيان وهرقل
- فتح تستر و صلاة الفجر
- خطبة الاستسقاء
- قسوة القلب
- استقبال رمضان
- أول رمضان
- أحكام متعلقة بالكفار ( تهنئتهم باعيادهم والتشبه بهم )
- خطر الشائعات
- موقف الصديق بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- خطبة النزاهة والأمانة والمحافظة على المال العام
- وفاة النبي عليه الصلاة والسلام
- بر الوالدين
- هدي النبي عليه الصلاة والسلام مع الصغار
- الصدقة و فلسطين
- البلاء
- الموت
- حسن الظن بالله
- الإسراف
- نعمة الأمن - والتوحيد
- فضائل يوم الجمعة
- مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه (الجزء الثاني)
- مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه (الجزء الأول)
- فضائل عثمان بن عفان رضي الله عنه
- فضل طلب العلم
- سلامة الصدر
- حر الصيف
- قصة موسى عليه السلام
- الغش والاحتكار
- الحياء
- الزلزال
- نعيم الجنة
- شهر رجب
- الغيبة والنميمة
- قصة قارون
- أضرار المخدرات
- تهنئة الكفار بأعيادهم
- آداب التنزه والرحلات
- النزاهة والمحافظة على المال العام
- سورة ق
- بر الوالدين
- خطورة الطلاق
- هل تعرف ربك؟
- الشمس
- إنه الفاروق رضي الله عنه
- التحذير من بدعة المولد
- الإيمان بالملائكة
- حفظ النفس
- نعمة الأمن
- فتنة الدجال
- فمن رضي فله الرضا
- حسن الظن بالله
- نعمة النوم
- النظافة
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- أيام الصيف وشدة الحر
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- أشراط الساعة (1)
- الرجولة و مظاهرها
- استغلال الإجازة
- شهر الله الحرام
- خطبة عيد الأضحى 1443هـ
- أشراط الساعة (2)
- يوم عرفة
- الدعاء
- فضل عشر ذي الحجة (2)
- محنة غزة
- فضل عشر ذي الحجة
- السفر للخارج
- قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه
- فضل طاب العلم
- سلامة الصدر
- الشباب بين الواقع والمأمول
- يا لها من موعظة (الموت)
- الفتاوى ومصطلحات حادثة
- صلاة الفجر
- استسقاء
- أإله مع الله
- الصدقة
- قسوة القلب
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- الموت
- تربية الأبناء
- خطبة عيد الفطر 1443هـ
- الحور بعد الكور
- التوبة
- العشر الأواخر
- عداوة الكفار
- زكاة الفطر وبعض أحكام العيد
- في استقبال رمضان
- الاتباع للشرع المطهر
- التوكل على الله
- عشر ذي الحجة
- العشر الأواخر
- الجمعة
- الغيرة على المحارم
- تأخر الأمطار
- المداومة على العمل الصالح
- كيف تصلح قلوبنا؟؟!!
- شهر التوبة
- الدجال
- العجلة
- تأملات في عرفات
- الزكاة
- احفظ الله يحفظك
- الاختبارات
- الحياء
- الخشوع في الصلاة
- القلوب
- تأملات في الواقع
- خطبة عيد الأضحى
- وداع العام
- استقبال رمضان
- الاستعداد للموت
- الذبيح ، ودروس الحج
- الماء وخوف الزوال
- علو الهمة
- عيد الأضحى1422
- الرد على الملحدين
- عيد الفطر 1422
- خطورة الرشوة
- فصل الشتاء
- فضائل الجمعة
- فضل الإسلام
- إقامة الحدود
- فضل العلم والحث عليه
- يا اهل السودان
- فضل القرآن وقراءته
- قدرة الله
- قصة موسى أحداث وعبر
- الخشوع في الصلاة
- ما بعد رمضان
- ماذا بعد رمضان
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- خطبة عيد الأضحى المبارك لعام 1444 هـ
- منزلة العلماء
- وجوب طاعة الرسول
- ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن
- وداع رمضان
- خطبة عيدالفطر المبارك لعام 1444
- يا باغي الخير ( خطبة الجمعة )
- فضل عشر ذي الحجة الجزء 2
- ويسلموا تسليما ( خطبة العيد )
- فضل قضاء الحوائج ( خطبة الجمعة )
- داء الكبر وعلاجه
- الاستعداد للدار الآخرة ( خطبة الجمعة )
- اخر جمعة من رمضان
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم ( خطبة الجمعة )
- فضل عشر ذي الحجة
- مبنى الاسلام على التوحيد
- عشر ذي الحجة
- نعمة الإسلام
- فضائل الاستغفار
- كيف تصلح قلوبنا
- فضل محرم
- حكم الحج وفضله
- معيار قبول الأعمال
- فضل الرجال على النساء
- السعادة
- سد الذرائع
- استقبال رمضان والصدقات
- التوحيد وأثره في واقع الأمة
- قصة أيوب عليه السلام
- التوكل على الله
- الجنة وأسباب دخولها
- أعظم المواعظ
- الحث على العمل والتحذير من البطالة
- فضائل أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن -
- الحسبة وآثارها
- أسباب الثبات على الدين
- الحسد وأضراره
- الخوف من الله
- فضل طلب العلم
- الدعــــاء
- حقوق كبار السن
- اختلاف الأحوال في قضاء الإجازة
- إنه الصديق رضي الله عنه
- الاستمرار على الطاعة
- أهوال القيامة (الصراط)
- الأقصى والأمل
- التشبه بالكفار
- خطبة استسقاء
- خطر الزنا
- المرأة وكيد الأعداء
- خطبة الاستسقاء _ قولوا كما قال الأنبياء
- الأمن و أهميته
- سؤال الله العافية
- استقبال رمضان
- فضل الصدقة
- الانتفاع بالمواعظ
- التحذير من جماعة التبليغ والدعوة
- الانهزامية عند المسلمين
- من قدوتنا
- الانهزامية
- من أسباب الوقاية من كورونا
- التأمل في المخلوقات
- انتظار الفرج
- الفتور في شهر الأجور
- الترف والمترفون
- ولا الجهاد في سبيل الله
- السعادة وأسبابها
- تأملات في عرفات
- السنة الهجرية وعاشوراء
- خطبة عيد الأضحى - خطر الذنوب
- عاقبة الظلم والطغيان
- العلاج بما يحل بالمسلمين
- السكينة
- الغناء حكمه ومضاره
- الغيبــة
- من صور ضعف الغيرة
- القضاء والقدر
- الليل والنهار والشمس والقمر
- حسن الخلق
- قضية فلسطين
- المعية وآثارها
- الواقع المؤلم وعلاجه
- أهمية الدعوة إلى الله
- بدعة المولد
- بر الوالـديـن
- تأمـلات بعد رمضان
- تسلية أهل المصائب
- توبة كعب بن مالك
- حسن الخلق
- خصائص مجتمعنا
- سبيـل العزة
- صفات اليهود
- ظلم العمَّال ، والواجب تجاههم
- الاستقامة على الدين / عيد الفطر 1423هـ
- خطبة عيد الأضحى 1423 هـ
- غض البصر
- فضل العشر الأواخـر
- فضائل الصلاة وحكم تاركها
- منزلة العلماء
- فضائل ذكر الله
- فضل طلب العلم
- مكانة المسجد
- نعمة السيارات وخطرها
- نعمة بلوغ الشهر الكريم
- واجب التربية
- وصف أهل السنة وغربتهم
- خطبة استسقاء
- الأخوة وآدابها
- خطر الاستهزاء بالدين
- الإسراف ومظاهره
- التحذير من الاغترار بالعمل
- التحذير من الغفلة
- الترويح ضوابط وممارسات
- الثبات على المبادئ
- السهر وأضراره
- الشكر على نزول القطر
- الصبر على البلاء
- العبادة في الهرج
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- الكسل في شهر العمل
- الله أكبر
- المحاسبة وآثارها
- المظهرية الجوفاء
- النار وأهلها
- الرسول صلى الله عليه وسلم معلماً
- النصارى
- تفجيرات الرياض وحقوق الولاة
- خطر القدح في العلماء
- عيد الأضحى 1424هـ / الإسلام وهجوم الأعداء
- عيد الفطر 1424هـ / الفتن والأهواء
- الإمام محمد بن عبدالوهاب
- موقف الأمة من الفتن
- هل من رازق غير الله؟!
- أمراض القلوب
- واقعة السويدي
- وداع رمضان
- آثار الإيمان
- احفظ الله يحفظك
- الاختبــارات
- الأمر بالألفة وترك التباغض
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- التحذير من أصحاب الفتن والأهواء
- التفاؤل والتشاؤم
- الخشية والخوف من الله
- الاعتبار بما يحدث في الأمصار
- الشفاعة الحسنة
- شكر النعم ، وأسباب عودتها بعد زوالها
- الصلاة حل لكثير من المشاكل
- العجلة وآثارها
- المـــوت
- الموقف من الفتن
- صلـة الأرحــام
- فضل عشر ذي الحجة
- عقوبة القتل
- عيد رأس السنة
- فضل الإسلام
- قصة أبرهة وحماية البيت
- أحداث الفلوجة
- من أسباب شرح الصدور
- ضرورة اللجوء إلى الله تعالى
- الإرهاب ومقتل أحمد ياسين
- الاستعداد للموت
- الإخلاص وأثره في الأعمال
- أشراط الساعة
- الإشاعة وأضرارها
- النهي البدع الرجبية
- البصــيرة
- التحذير من التدمير
- التحذير من سفك الدماء
- ميزان الحياة الطيبة
- الحث على الزواج
- الحث على طلب العلم
- الطاعنون في الفضيلة
- الغفلة المهلكة
- الرد على مظاهرات الفقيه
- فضل العشر الأواخر من رمضان
- تأملات في الأسفار
- الدين
- زكاة الفطر والعيد
- شكر النعم وطلب العون على الطاعات
- ضبط العواطف
- فضائل الحج وعشر ذي الحجة
- فضـل القرآن
- فضل قضاء الحوائج
- في استقبال رمضان
- قصة موسى وعاشوراء
- محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
- من مظاهر الشرك
- نظرات في المدلهمات
- قيام رمضان وانتصاف الشهر
- من الأمل إلى العمل
- كارثة آسيا
- فضل محبة الله
- فضل لا إله إلا الله
- التحذير من التدمير والتفجير / عيد الأضحى 1425هـ
- فضائل أبي هريرة رضي الله عنه
- ذم الغضب
- حقوق الجار وحسن الجوار
- تفجير مبنى الأمن العام
- الوقت وأهميته
- المجاهرون بالمعاصي
- الصدق وآثاره
- الرؤى والأحلام
- الدَّيــن
- القدوة والاقتداء
- حب المال
- الوفاء بالعهد
- توحيد الله
- حادثة الرس وصناعية الرياض
- حقوق الرجل
- خطر الإعلام
- رقة القلوب
- عاقبة الظالمين
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (1)
- الصارم المسلوم على شاتم الرسول (2)
- الحث على قيام الليل
- حديث النفس
- حقوق الكبار
- الزلازل
- سلسلة منهج السلف (1)
- سلسلة منهج السلف (2)
- صلاة الفجر
- فتن المال والولد والنساء
- فضائل عشر ذي الحجة وأعمالها
- العلم الشرعي
- فضائل ذكر الله
- الأمر بلزوم الجماعة
- وانقضى رمضان
- وجوب تغطية وجه المرأة
- موعظة لمن جاز الأربعين
- فضل محرم وعاشوراء
- شرط قبول العمل، وتمني العمل بعد الموت
- فاستبقوا الخيرات
- العفة والعفاف
- فضل تربية البنات
- التحذير من زلات اللسان
- شهر التوبة
- عيد الفطر 1426هـ
- الأمر بالتمسك والنهي عن البدع/ عيد الأضحى 1426هـ
- أقبل رمضان
- أكل أموال الناس بالباطل
- الأقصى فضائل وأخطار
- الثبات على الدين
- الحور بعد الكور
- الحيـاء
- الدعـاء
- الدعوة والهداية
- الدين النصيحة
- الزيارة وآدابها
- السفر ونعمة وسائل النقل
- النعم بين الشكر والكفر
- آثار الذنوب وأخطار المعاصي
- جتياح غزة
- عرفة والعيد والأضحية
- عدل الله في الظلمة
- عداوة الكفار
- سوء الظن والتثبت في الأخبار
- خبث الروافض وعقيدتهم أذلهم الله
- حلقات التحفيظ
- تركه مالا يعنيه
- بركة الرزق
- المرأة بين جاهليتين
- المسكرات وأضرارها
- القناعة والرضا
- القدوة والاقتداء
- العلماء والإعلام
- الصلاة ركن يترنح
- الصحبة وأثرها على المرء
- بقي النصف من الشهر
- التفحيط وأضراره
- التذكير بالنعم
- التأمل في آية خسوف القمر
- الصارم المسلول على شاتم الرسول (3)
- حرب لبنان وخطر الرافضة
- خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
- خطورة الاستهزاء بالدين
- عيد الفطر 1427هـ
- عيد الأضحى 1427هـ
- غض البصر
- من فضائل شعبان
- نعمة الهداية
- منكرات الأعياد
- التكفير وتفجير المصفاة
- المسارعة إلى الخيرات في رمضان
- أشراط الساعة (3)
- آداب الرحــلات
- المداومة على العمل الصالح
- الابتلاء سنة إلهية
- المدنيـــة الزائفــــة
- اعتداء اليهود على فلسطين ولبنان
- كثرة طرق الخـــير
- الآيات الكونية
- ألهاكم التكاثر
- التهافت على المساهمات
- فضائل العشر الأواخر
- الرد على أصحاب بدعة المولد
- كيد الأعداء لإغواء النساء
- القرآن فضائل وآداب
- محنـة غـــزة
- ختام شهر رمضان
- مكانة العلمـاء
- العشر الأواخر وليلة القدر
- التوحيد والتربية
- السحر وأضراره (1)
- خطر السكوت عن المنكر
- احذروا الغناء
- أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- السفر عبر القنوات الفضائية وخطره
- عيد الفطر 1430 / محاسن الإسلام
- إصلاح ذات البين
- الثلاثة الذين خُلِّفوا
- أصول التربية الصالحة
- الاستعداد للدار الآخرة
- إعصار (جونو) والحملة على الهيئات
- الحياة السعيدة
- وجوب الشكر
- العشر الأواخر ورعاية السجناء
- البيت السعيد
- فضائل العفو
- البيعة والخروج
- الفتوى ومصطلحات حادثة
- التحذير من السحر والتنجيم (1)
- القلب الحي
- التحذير من السحر والتنجيم (2)
- الكوارث والعقوبات
- التدخين والمخدرات
- الموتة الصغرى
- تهنئة الكفار بأعيادهم وختام العام
- أهمية الصلاة ومكانتها
- المبادرة بالحج
- آيات وتخويف
- من أسباب انشراح الصدور
- تربية الأولاد
- الحذر من السفر إلى بلد الكفر
- آثار اللسان
- الحسد وأضراره
- الحلم وفوائده
- المحاولة الثانية لتفجير مصفاة بقيق
- شهر التوبة
- الدروس الحسان في مناقب عثمان
- عشر ذي الحجة
- الدعاء وخروج الشباب بدعوى الجهاد
- فتبارك الله
- التحذير من الرشوة
- فتنتي الدنيا والنساء
- الفرج بعد الشدة
- فضائل الاستغفار
- المواطنة واستنكار أعمال الإرهاب
- فضل الحج وصوم عرفة
- النار وأوصافها
- فضل طلب العلم
- أنواع الكلام
- لا إله إلا الله
- أهمية صلاة الفجر
- مبنى الإسلام على التوحيد
- جريمة قتل الفرنسيين المسلمين
- مظاهر مؤلمة
- دفاع عن الهيئات
- من حقوق الصحابة رضي الله عنهم
- قصة عاشوراء
- العلماء والتكفير
- شهر القرآن
- نعمة الصلاح
- صلاة الاستخارة
- يا باغي الخير أقبل
- عيد الأضحى / التحذير من العقوبة
- الحث على الحج
- عيد الفطر / التزموا بالحقوق
- وداع رمضان وصيام ست من شوال
- غلاء الأسعار
- عيد الفطر 1431/ ويسلموا تسليما
- كان خلقه عظيما
- الأمن ضرورة
- ختام رمضان بالاستغفار
- كشف شبهات المظاهرات
- ورجل قلبه معلق بالمساجد
- منح من المحن
- وقفات محاسبة
- فتبارك الله
- يا باغي الخير
- محمد رسول الله
- بذل الجاه في حوائج الناس
- تأملات في الصلوات
- المخدرات أحكام وأضرار
- عقوبة السرقة وحكمتها (1)
- الابتزاز وخطره
- عقوبة السرقة وحكمتها (2)
- تنبيهات في شعبان
- ثلاثة الأصول
- أسباب إزالة الهموم
- رمضان والقرآن
- أتاكم رمضان
- أحكام العيد والأضحية
- من مظاهر الفساد
- تعظيم قدر الصلاة
- استقبال العشر الأواخر
- فضل الإسلام والغربة
- أحكام في ختام شهر الصيام
- النهي عن التشبه بالكفار
- التحذير من الفتن (خطبة عيد الفطر 1432هـ)
- عيد الفطر 1429/ التوحيد والأمن
- التشكيك في رؤية الهلال
- عيد الأضحى 1429/ خطر الذنوب
- من أسرار الصلاة
- الزكاة حكم وأحكام
- فتنة المسيح الدجال
- تأملات في أسباب قحط المطر
- أحكام العيد والأضحية
- أمثال نبوية
- خطبة عيد الأضحى 1432هـ
- التقليد المذموم
- وما بدلوا تبديلا
- رمضان والقرآن
- من حقوق النبي صلى الله عليه وسلم
- شدة البرد
- حقوق الوالدين
- آثار الذنوب والمعاصي
- التحذير من الردة
- الإجازة والترفيه
- فضل الشام وخطر النصيرية
- نظرات في المظاهرات
- خطر الرافضة على بلاد التوحيد
- كلمة التوحيد (2)
- سبيل الرشاد لرد موجة الإلحاد
- الأمن وفئة الضلال
- الإيمان بالغيب
- ولا الجهاد في سبيل الله
- عظمة الله
- الأولاد وتربيتهم
- والصابرين على ما أصابهم
- التحذير من مخالفات نهاية العام
- العبودية والحرية
- الربا وأثره
- القابض على دينه
- السلسلة المنهجية – براهين الحق
- لا للمظاهرات
- التحذير من الاختلاط
- التفاؤل في زمن القنوط
- كفى بالموت واعظاً
- عليكم بالعلم
- الاستغفار فضائل وآثار
- استقبال رمضان
- الغيرة (منع النساء من التبرج)
- رمضان جود وإحسان
- الفتور في شهر الأجور
- الدعاء وأهميته
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- أخطار المظاهرات (خطبة عيد الفطر 1433هـ)
- أحكام زكاة الفطر والعيد
- تعظيم السنة
- على أبواب الإجازة
- التحذير من مخالفات آخر العام
- سنة الابتلاء
- ويحرم عليهم الخبائث – التدخين
- كلمة التوحيد (1)
- ويل للمطففين
- لا عدوى ولا طيرة
- أمثال نبوية
- نعمة النوم
- مقام الإحسان
- نعمة الوضوء
- الإعراض عن الحق
- هو الله
- تعظيم قدر الصلاة
- القرآن وآدابه
- الزهد في الدنيا
- الذكر الحسن
- احذرو الفتن - أحداث مصر
- الخشوع والاختبارات
- خطبة عيد الفطر 1434 (المطففين)
- التحذير من أسباب الزلازل
- الوضوء فضائل ومسائل
- ويجعل الله فيه خيراً كثيراً
- فضل الدعوة السلفية
- من سمات المسلم
- الإعراض عن الحق
- الذين قال لهم الناس
- من علامات الخوارج (1)
- من علامات الخوارج (2)
- التحذير من الوقوع في الفتن
- أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه
- حب الوطن
- خطبة عيد الفطر 1435 (الوسطية والاعتدال)
- من مظاهر انحراف الشباب
- رسالة إلى حماة الديار - أحداث عرعر
- أهل الشام والشتاء
- حي على الصلاة
- تفجير القديـح
- الصيف وشدة الحر
- عيد الفطر 1436هـ_العبادة في الهرج
- طوبى للغرباء
- حقوق الوالدين
- دعوة الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب
- أنصفوا بلادنا- توجيهات للدعاة
- طاعة ولي الأمر والميزانية
- قصة موسى والخضر
- قصة سليمان وبلقيس
- مؤتمر الشيشان
- أحكام العيد والأضحية
- الغفلة أسبابها وعلاجها
- عيد الأضحى - تعظيم شعائر الله
- غلاء الأسعار
- العدل والمساواة
- البشارة في القرآن
- إغلاق المحلات وقت الصلاة
- هديه صلى الله عليه وسلم في بيته
- من أحكام البر والرحلات
- العنف الأسري والهاربون من البلاد
- أخطار تهدد المجتمع _ خطبة عيد الفطر 1440هـ
- شكر النعم ومناسبة الأفراح
- عقوبة السرقة وحكمها (2)
- الحسد وآثاره
- سلامة الصدر من الحسد
- المواطنة وا ستنكار أعمال الإرهاب
- وقفات محاسبية
- استقبال رمضان بالقنوات الفضائية
- مناقب أمير المؤمنين عصمان رضي الله عنه
- خطبة الجمعة 28/6/1428
- خطبة الجمعة 4/12/1428
- خطبة عيد الأضحى ( التحذير من العقوبة )
- خطبة عيد الفطر ( التزموا الحقوق)
- خطبة الجمعة10/1/1429
- خطبة الجمعة 22/2/1429
- خطبة الجمعة 20/3/1429
- خطبة الجمعة 19/4/1429
- خطبة الجمعة 11/5/1429
- فريضة الحج
- خطبة الجمعة
- خطبة جمعة 13-4-1432هـ
- خطبة جمعة 27-4-1432هـ
- خطبة 12- 5- 1432 هـ
- خطبة جمعة 26- 5- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 17- 6- 1432 هـ
- خطبة الجمعة 16-7-1432هـ
- خطبة الجمعة 23- 7- 1432هـ
- خطبة الجمعة 5_9_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر لعام 1432هـ
- خطبة الجمعة 2_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 9_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 23_11_1432هـ
- خطبة الجمعة 1_12_1432هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 22_12_1432هـ
- خطبة الجمعة 7_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 14_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 21_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 28_1_1433هـ
- خطبة الجمعة 19_2_1433هـ
- الرياح والأعاصير
- خطبة الجمعة 10_8_1433هـ
- عظمة القرآن
- خطبة الجمعة 22_9_1433هـ
- خطبة الجمعة 29_9_1433هـ
- صلاة وخطبة عيد الفطر 1433هـ
- خطبة الجمعة 6_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 13_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 20_10_1433هـ
- خطبة الجمعة 3_12_1433هـ
- خطبة الجمعة 23_1_1434هـ
- صلاة وخطبة عيد الأضحى 1433هـ
- خطبة الجمعة 17_12_1433هـ
- التوحيد أولا
- خطبة الجمعة 27_3_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_4_1434هـ
- خطبة الجمعة 12_4_1434هـ
- عليكم بالجماعة
- ربنا لا تزغ قلوبنا
- خطبة الجمعة 24_5_1434هـ
- التبرك بالآثار
- الفتن
- خطبة الجمعة 23_6_1434هـ
- خطبة الجمعة 30_6_1434هـ
- الجزاء من جنس العمل
- خطبة الجمعة 28_7_1434هـ
- خطبة الجمعة 5_8_1434هـ
- احذروا الفتن - أحداث مصر
- القرآن
- تفجير القديح
- خطبة عيد الفطر المبارك 1437
- خطبة عيد الفطر _ حب الأوطان
- الفرج بعد الشدة
- العبادة في الهرج
- كفى بالموت واعظا
- واجب التربية
- لا عدوى ولا طيرة
- على أبواب الإجازة
- كلمة التوحيد
- الإجازة والترفيه
- سنة الابتلاء
- هو الله
- الاستغفار فضائل وآثار
- الموعظة بسورة ( ق)
- التحذير من الاختلاط
- الوالدان حقوق وعقوق
- الزكاة حكم وأحكام
- شهر البركات
- تعظيم التوحيد في نفوس الصغار
- رمضان والقرآن
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات