شرح أربع قواعد تدور الأحكام عليها
الشارح : عبدالسلام بن محمد الشويعر
المتن : أربع قواعد تدور الأحكام عليها
الجزء : الشرح كاملا
الدورة : السابعة عشرة
تاريخ الاضافة : 11-11-1441
- القَاعِدَةُ الأُولَى: تَحْرِيمُ القَوْلِ عَلَى اللهِ بِلَا عِلْمٍ
- المُحَرَّمَاتُ الأَرْبَعُ فِي الآيَةِ
- حَصْرُ المُحَرَّمَاتِ فِي هَذِهِ الآيَةِ
- الأَمْرُ الأَوَّلُ: القَوْلُ عَلَى اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فِي الأُمُورِ الخَبَرِيَّةِ وَالغَيْبِيَّةِ
- أَوَّلًا: فِي الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ
- ثَانِيًا: مَا حَدَثَ مِنْ أَخْبَارٍ قَبْلَنَا
- ثَالِثًا: مَا يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ مِنْ فِتَنٍ وَمَلَاحِمَ
- الأَمْرُ الثَّانِي: القَوْلُ عَلَى اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فِي الأَحْكَامِ العَمَلِيَّةِ فِي الحَلَالِ وَالحَرَامِ
- الأَوَّلُ:تَفْسِيرُ نُصُوصِ الوَحْيَيْنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
- الثَّانِي:تَصْحِيحُ الأَحَادِيثِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَيْرِ عِلْمٍ
- الثَّالِثُ: الاسْتِدْلَالُ بِحَدِيثٍ لَا يُعْلَمُ صِحَّتُهُ
- الرَّابِعُ: مَنْ تَكَلَّمَ فِي مَسْأَلَةٍ مِنْ غَيْرِ نَظَرٍ وَتَمْحِيصٍ
- الخَامِسُ: أَنْ يَتَكَلَّمَ فِي الفُتْيَا وَالعِلْمِ مَنْ لَيْسَ أَهْلًا لِذَلِكَ
- تَحَرُّزُ العُلَمَاءِ مِنَ القَوْلِ عَلَى اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
- أَوَّلًا: مُبَالَغَتُهُمْ فِي التَّحَرُّزِ فِي أَقْوَالِهِمْ
- ثَانِيًا: أَنَّهُمْ كَانُوا يُرَبُّونَ طُلَابَ العِلْمِ عِنْدَهُمْ عَلَى قَوْلِ: لَا أَدْرِي
- ثَالِثًا: تَحَرُّزُ العُلَمَاءِ فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِمَسَائِلِ الخِلَافِ
- أَنْوَاعُ الإِنْكَارِ فِي المَسَائِلِ الخِلَافِيَّةِ الاجْتِهَادِيَّةِ
- النَّوْعُ الأَوَّلُ: إِنْكَارُ القَوْلِ
- النَّوْعُ الثَّانِي: إِنْكَارُ العَمَلِ
- شُرُوطُ إِنْكَارِ القَوْلِ
- رَابِعًا: إِلْزَامُ المُفْتِي وَتَخْوِيفُهُ بِمَا يَكُونُ مِنْ عِقَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ
- فَائِدَةٌ مُهِمَّةٌ
- القَاعِدَةُ الثَّانِيَةُ: أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ سَكَتَ عَنْهُ الشَّارِعُ ...
- القَوَاعِدُ المُسْتَنْبَطَةُ مِنَ القَاعِدَةِ الثَّانِيَةِ
- مَعْنَى القَاعِدَةِ الأُصُولِيَّةِ
- مَعْنَى القَاعِدَةِ الفِقْهِيَّةِ
- القَوَاعِدُ الأُصُولِيَّةُ المُسْتَنْبَطَةُ مِنَ الحَدِيثِ
- القَاعِدَةُ الأُولَى: قَاعِدَةُ دَلِيلِ الاسْتِصْحَابِ العَقْلِيِّ
- الأَصْلُ فِي العُقُودِ الإِبَاحَةُ
- الأَصْلُ فِي التَّصَرُّفَاتِ الإِبَاحَةُ
- الأَصْلُ فِي المَطْعُومَاتِ الإِبَاحَةُ
- القَاعِدَةُ الثَّانِيَةُ: قَاعِدَةُ الاسْتِصْحَابِ الشَّرْعِيِّ
- الأَسْئِلَةُ
- القَاعِدَةُ الثَّالِثَةُ: إِنَّ تَرْكَ الدَّلِيلِ الوَاضِحِ وَالِاسْتِدْلَالَ بِلَفْظٍ مُتَشَابِهٍ هُوَ طَرِيقَةُ أَهْلِ الزَّيْغِ
- دَلَالَةُ القَاعِدَة
- مِنْ مَبَاحِثِ هَذِهِ المَسَائِلُ
- المَبْحثُ الثَّانِي مِمَّا يَحْتَاجُ المَرْءُ لِدَرْءِ التَّعَارُضِ
- النَّوْعُ الأَوَّلُ: المَنْطُوق الصَّرِيح
- النَّوْعُ الثَّانِي: المَنْطُوقُ غَيْرُ الصَّرِيحِ
- النَّوْعُ الثَّالِثُ: دَلَالَةُ المَفْهُومِ
- أَوَّلًا بِمَفْهُومِ المُوَافَقَةِ
- النَّوْعُ الثَّانِي: مَفْهُومُ التَّقْسِيمِ
- النَّوْعُ الثَّالِثُ: مَفْهُومُ الشَّرْطِ
- المَفْهُومُ الرَّابِعُ: مَفْهُومُ الغَايَةِ
- المَفْهُومُ الخَامِسُ: مَفْهُومُ العَدَدِ
- المَفْهُومُ قَبْلَ الأَخِيرِ: مَفْهُومُ الحَصْرِ
- مَفْهُومُ الظَّرْفِ الزَّمَانِيِّ وَالظَّرْفِ المَكَانِيِّ
- الأَسْئِلَةُ
- القَاعِدَةُ الرَّابِعَةُ
- «الحَلَالُ بَيِّنٌ وَالحَرَامُ بَيِّنٌ...»
- «لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى ... »
- مَسْأَلَةُ هَلْ يَجُوزُ تَقْلِيدُ المَيِّتِ؟
- هَلْ يَجُوزُ إِحْدَاثُ قَوْلٍ ثَالِثٍ أَمْ لَا يَجُوزُ؟
- القَوْلُ الأَوَّلُ: يَجُوزُ إِحْدَاثُ قَوْلٍ جَدِيدٍ
- الأَمْرُ الثَّانِي : أَنَّ المَرْءَ إِذَا رَجَّحَ شَيْئًا قَدْ يُرَجِّحُهُ وَلَا يَعْمَلُ بِهِ مِنْ بَابِ الوَرَعِ
- الأَمْرُ الثَّالِثُ: أَهْلُ العِلْمِ قَدْ يُرَجِّحُ فِي المَسْأَلَةِ قَوْلًا وَلَكِنَّهُ يَقُولُ بِخِلَافِهِ
- المَسْأَلَةُ الأَخِيرَةُ: المَرْءُ إِذَا اجْتَهَدَ وَبَذَلَ وُسْعَهُ وَلَمْ يَتَرَجَّحْ لَهُ شَيْءٌ، فَمَا الحُكْمُ؟
- مَا الَّذِي يَجِبُ عَلَى المَرْءِ إِذَا تَوَقَّفَ؟
- القواعد الأربع
- أَرْبَعَ كَلِمَاتِ يَدُورُ عَلَيْهَا الدِّينُ
- الأَسْئِلَةُ
- المَاءُ كُلُّهُ طَهُورٌ إِلَّا ...
- المَسْأَلَةُ الأُولَى : تَقْسِيمُ المِيَاهِ
- المَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ: إِنَّ المَاءَ الكَثِيرَ يُنَجِّسُهُ البَوْلُ
- المَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ : وَهِيَ مَسْأَلَةُ فَضْلِ طَهُورِ المَرْأَةِ
- المَسْأَلَةُ الرَّابِعَةُ : المَاء الَّذِي دُونَ القُلَّتَيْنِ إِذَا وَقَعَتْ فِيهِ نَجَاسَةٌ
- الأَسْئِلَةُ
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات