شرح مختصر في علم أصول الفقه
الشارح : سعد بن ناصر الشثري
المتن : مختصر في علم أصول الفقه
الجزء : الشرح كاملا
الدورة : السابعة عشرة
تاريخ الاضافة : 10-11-1441
- اسْتِنْبَاطُ الْأَحْكَامِ مِنَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ
- مقدمة
- الْبَابُ الْأَوَّلُ فِي الْأَحْكَامِ وَتَوَابِعِهَا
- أَقْسَامُ الْأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ وَتَوَابِعُهَا
- أَقْسَامُ الْوَاجِبِ
- تَقْسِيمَاتٌ أُخْرَى لِلْوَاجِبِ
- الثَّانِي: الْأَحْكَامُ الْوَضْعِيَّةُ
- الْبَابُ الثَّانِي فِي الْأَدِلَّةِ
- فَصْلٌ فِي الْأَدِلَّةِ الشَّرْعِيَّةِ
- الْأَوَّلُ: الْكِتَابُ
- الثَّانِي: السُّنَّةُ وَأَقْسَامُهَا
- طُرُقُ الْعِلْمِ بِالسُّنَّةِ
- رِوَايَةُ الْفَاسِقِ
- رِوَايَةُ الصَّحَابَةِ وَأَقْسَامُهَا
- رِوَايَةُ غَيْرِ الصَّحَابِيِّ وَمَرَاتِبُهَا
- تَعْرِيفُ الْخَبَرِ
- الدَّلِيلُ الثَّالِثُ: الْإِجْمَاعُ
- أَدِلَّةُ حُجِّيَّةِ الْإِجْمَاعِ مِنَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ
- الدَّلِيلُ الرَّابِعُ: الْقِيَاسُ
- أَقْسَامُ الْقِيَاسِ
- أَرْكَانُ الْقِيَاسِ
- طُرُقُ اسْتِخْرَاجِ الْعِلَّةِ
- الطُّرُقُ الِاسْتِنْبَاطِيَّةُ لِاسْتِخْرَاجِ الْعِلَّةِ
- رَابِعًا: الْمُنَاسَبَةُ
- تَخْرِيجُ الْمَنَاطِ
- الْفَرْقُ بَيْنَ الْعَيْنِ وَالنَّوْعِ وَالْجِنْسِ
- النَّوْعُ الثَّانِي مِنْ أَنْوَاعِ الْمُنَاسِبِ الْمُلَائِمِ
- اعْتِرَاضَاتُ الْقِيَاسِ
- النَّوْعُ الْأَوَّلُ: الِاسْتِفْسَارُ
- النَّوْعُ الثَّانِي: فَسَادُ الِاعْتِبَارِ
- النَّوْعُ الثَّالِثُ: فَسَادُ الْوَضْعِ
- النَّوْعُ الرَّابِعُ: مَنْعُ ثُبُوتِ الْحُكْمِ فِي الْأَصْلِ
- النَّوْعُ الْخَامِسُ: التَّقْسِيمُ
- النَّوْعُ السَّادِسُ: مَنْعُ وُجُودِ الْمُدَّعَى عِلَّةً فِي الْأَصْلِ
- النَّوْعُ السَّابِعُ: مَنْعُ كَوْنِ ذَلِكَ الْوَصْفِ عِلَّةً
- النَّوْعُ الثَّامِنُ: عَدَمُ التَّأْثِيرِ
- النَّوْعُ التَّاسِعُ: الْقَدْحُ فِي إِفْضَاءِ الْمُنَاسِبِ إِلَى الْمَصْلَحَةِ الْمَقْصُودَةِ
- النَّوْعُ الْعَاشِرُ: الْقَدْحُ فِي الْمُنَاسَبَةِ
- النَّوْعُ الْحَادِي عَشَرَ: عَدَمُ ظُهُورِ الْوَصْفِ الْمُدَّعَى عِلَّةً
- النَّوْعُ الثَّانِي عَشَرَ
- النَّوْعُ الثَّالِثَ عَشَرَ: النَّقْضُ
- النَّوْعُ الرَّابِعَ عَشَرَ: الْكَسْرُ
- النوع الْخَامِسَ عَشَرَ: الْمُعَارَضَةُ
- السُّؤَالُ السَّادِسَ عَشَرَ: مَنْعُ وُجُودِ الْوَصْفِ فِي الْفَرْعِ
- السُّؤَالُ السَّابِعَ عَشَرَ: الْمُعَارَضَةُ فِي الْفَرْعِ
- السُّؤَالُ الثَّامِنَ عَشَر
- السُّؤَالُ التَّاسِعَ عَشَرَ: اخْتِلَافُ الْأَصْلِ وَالْفَرْعِ فِي الْحِكْمَةِ الْمَقْصُودَة
- السُّؤَالُ الْعِشْرُونَ: اخْتِلَافُ جِنْسَ الْمَصْلَحَة
- السُّؤَالُ الْحَادِي وَالْعِشْرُونَ: دَعْوَى الْمُخَالَفَةِ بَيْنَ حُكْمِ الْأَصْلِ وَحُكْمِ الْفَرْع
- السُّؤَالُ الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ: الْقَلْب
- السُّؤَالُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ: الْقَوْلُ بِالْمُوجِب
- السُّؤَالُ الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ: سُؤَالُ التَّرْكِيب
- السُّؤَالُ الْخَامِسُ وَالْعِشْرُونَ: سُؤَالُ التَّعْدِيَة
- الدَّلِيلُ الْخَامِسُ: الِاسْتِدْلَال
- النَّوْعُ الْأَوَّلُ: الِاسْتِدْلَالُ بِالتَّلَازُم
- النَّوْعُ الثَّانِي: الِاسْتِدْلَالُ بِالِاسْتِصْحَاب
- النَّوْعُ الثَّالِثُ: شَرْعُ مَنْ قَبْلَنَا
- الِاسْتِحْسَان
- هَلْ أَقْوَالُ الصَّحَابَةِ حُجَّةٌ أَوْ لَيْسَ بِحُجَّةٍ؟
- حُكْمُ الْأَفْعَالِ قَبْلَ وُرُودِ الشَّرْعِ بِه
- البَابُ الثَّالِثُ فِي المَنْطُوقِ وَالمَفْهُوم
- تَعْرِيفُ المَنْطُوقِ
- أَقْسَامُ المَنْطُوق
- القِسْمُ الثَّانِي: الظَّاهِر
- القِسْمُ الثَّالِثُ: العَام
- أَقْسَامُ النَّصِّ
- تَعْرِيفُ المَفْهُومِ
- مَفْهُومُ المُوَافَقَة
- المَنْطُوقُ يُشْتَرَطُ لَهُ ثَلَاثَةُ شُرُوط
- مَفْهُومُ المُوَافَقَةِ عَلَى نَوْعَيْن
- مَفْهُومُ المُخَالَفَة
- أَقْسَامُ مَفْهُومِ المُخَالَفَة
- القِسْمُ الثَّانِي: مَفْهُومُ الصِّفَة
- القِسْمُ الثَّالِثُ: مَفْهُومُ الشَّرْط
- القِسْمُ الرَّابِعُ: مَفْهُومُ الغَايَة
- القِسْمُ الخَامِسُ: مَفْهُومُ العَدَد
- المَفْهُومُ الأَخِيرُ دِلَالَةُ الحَصْرِ
- حُجِّيَّةُ مَفْهُومِ المُخَالَفَة
- تَعْرِيفُ الحَقِيقَةِ وَالمَجَازِ
- أَنْوَاعُ الحَقِيقَة
- أَنْوَاعُ تَعَدُّدِ الحَقَائِقِ لَفْظًا وَمَعْنًى _ النَّوْعُ الأَوَّلُ: مُتَبَايِنَةٌ
- النَّوْعُ الثَّانِي: مُنْفَرِدَةٌ إِذَا اتَّحَدَتْ فِي المَعْنَى وَاللَّفْظ
- النَّوْعُ الثَّالِثُ: مُتَرَادِفَةٌ إِذَا تَعَدَّدَ اللَّفْظُ وَاتَّحَدَ المَعْنَى
- أَقْسَامُ تَعَدُّدِ اللَّفْظِ فِي المَعْنَى
- أَقْسَامُ المُتَوَاطِئِ
- المَجَاز
- أَقْسَامُ المَجَاز
- الفَرْقُ بَيْنَ الحَقِيقَةِ وَالمَجَاز
- البَابُ الخَامِسُ فِي الأَمْرِ والنَّهَي
- صِيَغُ الأَمْرِ
- شَرْطُ دِلَالَةِ الصِّيَغِ عَلَى الأَمْرِ
- مَا يُشْتَرَطُ فِي الآمِرِ وَالأَوَامِر
- دِلَالَاتُ الأَمْر
- الأَسْئِلَة
- البَابُ السَّادِسُ: العَامُّ
- تَعْرِيفُ العَامِّ
- الفَرْقُ بَيْنَ العَامِّ وَأَسْمَاءِ الأَعْدَادِ
- الخَاصُّ
- تَعْرِيفُ التَّخْصِيصِ
- أَلْفَاظُ العُمُوم
- النَّوعُ الأَوَّلُ: كُلٌّ وَجَمِيعٌ وَمَا مَاثَلَهَا
- النَّوعُ الثَّانِي مِنَ أَلْفَاظِ العُمُومِ: الأَسْمَاءُ المُبْهَمَةُ
- النَّوعُ الثَّالِثُ مِنْ أَنْوَاعِ أَلْفَاظِ العُمُومِ: النَّكِرَةُ المَنْفِيَّةُ
- النَّوعُ الرَّابِعُ مِنْ أَلْفَاظِ العُمُومِ: الجَمْعُ المُضَافُ إِلَى مَعْرِفَةٍ
- النَّوعُ الخَامِسُ: المُعَرَّفُ بِـ"الْ" الجِنْسِيَّةٌ
- مَسَائِلُ فِي العُمُومِ | المَسْأَلَةُ الأُولَى
- المَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ
- المَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ
- المَسْأَلَةُ الرَّابِعَةُ
- المَسْأَلَةُ الخَامِسَةُ
- المَسْأَلَةُ السَّادِسَةُ
- الأَدِلَّةُ المُخَصِّصَةُ لِلْعُمُومِ
- أَقْسَامٍُ المُتَّصَلِِ
- القِسْمُ الأَوَّلُ: الِاسْتِثْنَاءُ
- القِسْمُ الثَّانِيَ: الشَّرْطُ
- القِسْمُ الثَّالِثُ: الصِّفَةُ
- القِسْمُ الرَّابِعُ: الغَايَةُ
- القِسْمُ الخَامِسُ: بَدَلُ البَعْضِ
- شُرُوطُ الِاسْتِثْنَاءِ
- الشَّرْطُ الأَوَّلُ
- الشَّرْطُ الثَّانِي
- الشَّرْطُ الثَّالِثُ
- مَسْأَلَةٌ فِي الِاسْتِثْنَاءِ
- الِاسْتِثْنَاءُ بَعْدَ الجُمَلِ
- المُخَصِّصَاتُ المُنْفَصِلَةُ
- وَسَائِلُ التَّخْصِيصِ بِالمُنْفَصِلِ
- الأُولَى: الكِتَابُ
- الثَّانِيَةُ: السُنَّةُ
- الثَّالِثَةُ: الإِجْمَاعُ
- الرَّابِعَةُ: العَقْلُ
- الخَامِسَةُ: المَفْهُومُ
- تَخْصِيصُ الكِتَابِ بِالسُّنَّةِ
- جَرَيَانُ اللَّفْظِ العَامِّ عَلَى عُمُومِهِ
- تَخْصِيصُ العُمُومِ بِالعَادَةِ
- دَلَالَةُ العَامِّ بَعْدَ تَخْصِيصِهِ حَقِيقِيَّةٌ
- عَدَمُ تَعَارُضِ العُمُومَيْنِ
- تَعَارُضُ العَامِّ وَالخَاصِّ
- فَصْلٌ فِي المُطْلَقِ وَالمُقَيَّدِ / تَعْرِيفُ المُطْلَقِ
- الفَرْقُ بَيْنَ العَامِّ وَالمُطْلَقِ
- تَعْرِيفُ المُقَيَّدِ
- حَمْلُ المُطْلَقِ عَلَى المُقَيَّدِ
- البَابُ السَّابِعُ فِي المُجْمَلِ وَالمُبَيَّنِ وَالظَّاهِرِ وَالمُؤَوَّلِ
- تَعْرِيفُ المُجْمَلِ
- تَعْرِيفُ المُبَيَّنِ
- أَنْوَاعُ البَيَانِ
- المَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ: مِمَّا وَقَعَ النِّزَاعُ فِيهَا هَلْ هِيَ مُجْمَلَةٌ أَمْ لَا؟
- المَسْأَلَةُ الثَّالِثَةُ: العَامُّ المُخَصَّصُ
- النَّوْعُ الرَّابِعُ: مِمَّا وَقَعَ الخِلَافُ فِيهِ، هَلْ هُوَ مُجْمَلٌ أَوْ لَا؟
- هَلْ يَجُوزُ تَأْخِيرُ تَبْلِيغِ الشَّرِيعَةِ؟
- أَقْسَامِ الكَلَامِ بِحَسَبِ ظُهُورِ المَعْنَى
- تَعْرِيفُ الظَّاهِرُ
- تَعْرِيفُ المُؤَوَّلِ
- أَنْوَاعُ التَّأوِيل
- البَابُ الثَّامِنُ: فِي النَّسْخِ
- أنْوَاعُ الزِّيَادَةُ عَلَى النَّصِّ
- طُّرُقُ التَّعرُف عَلَى وُقُوعَ النَّسْخ | الطَّرِيقُّ الأَوَّلُ: النَّصُّ
- الطَّرِيقُ الآخَرُ: الأَمَارَةُ القَوِيَّةُ
- الِاجْتِهَادُ وَالتَّقْلِيدُ
- تَعْرِيفُ الِاجْتِهَادِ
- تَعْرِيفُ الفَقِيهِ
- أَقْسَامُ الْأَدِلَّةِ
- شُرُوطُ الِاجْتِهَادِ
- الشَّرْطُ الأَوَّلُ: مَعْرِفَةُ الأَدِلَّةِ الشَّرْعِيَّةِ
- الشَّرْطُ الثَّانِي: مَعْرِفَةُ مَسَائِلِ الإِجْمَاعِ وَالخِلَافِ
- الشَّرْطُ الثَّالِثُ: مَعْرِفَةُ عِلْمِ الأُصُولِ
- الشَّرْطُ الرَّابِعُ: أَنْ يَعْرِفَ مِنْ لُغَةِ العَرَبِ مَا يُمَكَّنُهُ مِنْ فَهْمِ النُّصُوصِ
- تَعَبُّدُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالِاجْتِهَادِ
- تَعَدُّدُ الحَقِّ وَاتِّحَادُهُ
- حُكْمُ المُخَالِفِ فِي القَطْعِيَّات
- المَسَائِلُ الظَّنِّيَّةُ
- طُرُقُ مَعْرِفَةِ مَذَاهِبِ الأَئِمَّةِ
- أَنْوَاعُ المُجْتَهِدِينَ
- التَّمَذْهُبُ
- التَّقْلِيدُ
- البَابُ العَاشِرُ: فِي التَّرْجِيحِ
- مَوَاطِنُ وُجُودِ التَّعَارُضِ
- التَّرْجِيحُ بَيْنَ الأَقْيِسَةِ المُتَعَارِضَةِ
- خَاتِمَةٌ فِي الحُدُودِ
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات