شرح العقيدة الطحاوية
الشارح : عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
المتن : العقيدة الطحاوية
الجزء : الشرح كاملا
الدورة : السادسة
تاريخ الاضافة : 16-10-1441
- عَقِيدَةُ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ
- التَّوْحِيدُ أَوَّلُ دَعْوَةِ الرُّسُلِ _ أنواع التوحيد ومعانيه
- معنى قوله تعالى "ليس كمثله شيء"
- كمال قدرة الله وانتفاء العجز عنه
- كلمة التوحيد لا إله إلا الله
- صفتا القدم والبقاء
- الإقرار بدوام بقائه سبحانه وتعالى
- كل ما يحدث في الكون فهو بإرادته سبحانه
- معرفة البشر ربهم بأسمائه وصفاته وعجزهم عن الإحاطة بكنهه وحقيقته
- تنزيه الله عن مشابهة مخلوقاته
- حي لا يموت قيوم لا ينام
- صفتا الخلق والرزق
- من صفات الله الفعلية أنه يحيي ويميت
- اتصاف الرب تعالى بصفات الكمال أزلا وأبدا
- صفتا الخالق والبارىء
- الله تعالى هو الرب بكل معاني الربوبية قبل أن يخلق الخلق
- الله تعالى هو الخالق قبل إنشاء الخلق وبعد إنشائه
- متعلقات القدرة والرد على المعتزلة
- الخلق جميعا كلهم فقراء إلى الله
- الرد على الممثلة والمشبهة والمعطلة
- الله سبحانه خلق الخلق وهو عالم به
- قدر الله مقادير الخلق قبل خلق السماوات والأرض
- آجال الخلائق مقدرة
- شمول علمه سبحانه وتعالى
- الله تعالى خلق الخلق لعبادته وتوحيده
- ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن
- مسألة الضلال والهدى
- تقلب العباد في مشيئة الله
- تعالي الله سبحانه وتعالى عن الأضداد والأنداد
- لا راد لقضاء الله
- الإيمان بأن كل شيء يجري بمشيئة الله وقدره
- وإن محمدا عبده المصطفى ونبيه المجتبى
- ختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم
- محمد صلى الله عليه وسلم إمام الأتقياء
- محمد صلى الله عليه وسلم سيد المرسلين
- ثبوت الخلة لنبينا صلى الله عليه وسلم
- كل من ادعى النبوة بعده صلى الله عليه وسلم كاذب
- عموم بعثته -صلى الله عليه وسلم- للإنس والجن
- الرسول هو المبعوث لعامة الجن والإنس بالحق والهدى
- القرآن كلام الله تعالى ليس بمخلوق
- القرآن أنزل على الرسول وحيا
- إيمان وتصديق المؤمنين بأن القرآن كلام الله
- تيقن المؤمنين بأن القرآن كلام الله بالحقيقة
- القرآن كلام الله ليس بمخلوق ككلام البرية
- كفر من قال القرآن كلام البشر صراحة من دون شبهة
- ذم الله من قال إن القرآن كلام البشر وتوعده
- كلام الله ليس ككلام البشر
- كفر من وصف الله تعالى بمعنى من معاني البشر
- من أبصر وقرأ النصوص تبين له أن الله سبحانه لا يماثل شيئًا من مخلوقاته
- الله تعالى بصفاته ليس كالبشر
- رؤية المؤمنين لربهم
- من أدلة رؤية المؤمنين لربهم
- النهي عن الخوض في الصفات
- ما جاء في أحاديث الرسول مفسر لما أراد الله
- النهي عن الخوض في كيفية الرؤية
- التسليم لله والرسول ورد المتشابه للعلماء
- التسليم والانقياد والإذعان لنصوص الوحيين
- النهي عن التكلم في أمور الدين بغير علم
- انتياب الحيرة من عدل عن الكتاب والسنة إلى غيرهما
- الرد على من تأول رؤية الله
- صفات الله
- النفي والتشبيه من أمراض القلوب
- تنزيه الرب هو وصفه كما وصف نفسه نفيا وإثباتا
- الله تعالى لا يحويه شيء ولا يحيط به شيء
- الله تعالى لا يحويه شيء ولا يحيط به شيء
- الحوض
- الشفاعة
- الميثاق الذي أخذه الله تعالى من آدم وذريته
- القدر
- أفعالهم فيما علم منهم أن يفعلوه
- كل ميسر لما خلق له
- الأعمال بالخواتيم
- السعادة والشقاوة مكتوبة في اللوح المحفوظ
- القدر سر الله في خلقه
- سر الله في خلقه
- البحث والاعتراض على القدر
- الحذر من النظر والوسوسة والاعتراض على الله
- الله تعالى طوى علم القدر عن أنامه
- النهي عن الاعتراض والبحث في القدر
- الله حكيم لا يسأل عما يفعل
- من رد حكم الكتاب كان من الكافرين
- أولياء الله مسلّمون بقدر الله
- الراسخون في العلم هم الذين يسلمون لقضاء الله
- العلم علمان موجود ومفقود
- إنكار العلم الموجود والمفقود
- ثبوت الإيمان بقبول العلم الموجود وترك المفقود
- اللوح والقلم
- استحالة تغيير الناس شيئا مما كتبه الله
- جفت الأقلام بما هو كائن إلى يوم القيامة
- وجوب الإيمان بالقدر
- علم الله سابق في كل شيء
- الله قد سبق علمه في كل كائن من خلقه
- لا يستطيع أحد أن ينقض حكم الله وما قدره في اللوح المحفوظ
- لا يستطيع أحد أن يمحو أو يزيل شيئا مما كتبه الله
- لا يستطيع أحد أن يزيد مما قضاه الله وقدره في خلقه السماوات والأرض
- من عَقْد الإيمان اعتقاد المسلم أن الله كتب في اللوح المحفوظ كل شيء ولا يستطيع أحد أن يغيره
- الله رب الخلائق ومالكهم
- وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا
- وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا
- ويل لمن صار لله تعالى في القدر خصيما
- ويل لمن تكلم في القدر وقلبه سقيم
- لا يعلم الغيب إلا الله
- إثم من تكلم في الغيب
- العرش والكرسي
- الله اتخذ إبراهيم خليلا، وكلم موسى تكليما
- أصول الإيمان _ أصول الإيمان عند أهل السنة
- الإيمان بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة
- أهل القبلة مسلمون مؤمنون
- الكف عن المتكلمين الباطل وذم علمهم
- النهي عن الجدال في القرآن
- القرآن كلام الله
- القرآن كلام الله لا يساويه شيء من البشر
- مخالفة من قال بخلق القرآن جماعة المسلمين
- لا يجوز تكفير المسلم بذنب لم يستحله
- ولا نقول لا يضر مع الإيمان ذنب لمن عمله
- ما ينبغي على المؤمن اعتقاده في حق نفسه وحق غيره
- يرجون من الله أن يدخل المحسنين الجنة
- الأسباب التي تسقط بها عقوبة جهنم عن فاعل السيئات
- الجمع بين الخوف والرجاء
- الإيمان _ ما يخرج العبد من الإيمان
- الاختلاف فيما يقع عليه اسم الإيمان
- ما صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الشرع والبيان كله حق
- تفاوت الناس في الإيمان
- التفاضل بالإيمان وأعمال القلوب
- المؤمنون كلهم أولياء الرحمن
- أكرم المؤمنين عند الله
- أركان الإيمان
- وجوب الإيمان بجميع الرسل
- التصديق بكل ما جاءت به الرسل
- أهل الكبائر إذا ماتوا على التوحيد لا يخلدون في النار
- الموت على التوحيد شرط لعدم خلود أهل الكبائر في النار
- المعرفة الكاملة لله المستلزمة للإهتداء
- أهل الكبائر من أهل الإيمان والتوحيد تحت مشيئة الله
- أهل الكبائر بين فضل الله تعالى وعدله
- خروج أهل الكبائر من النار بالشفاعة وبرحمة الله
- دخول أهل الكبائر الجنة
- الله تولى أهل الإيمان به
- الله تعالى ما جعل المؤمنين كأهل الجهل به
- أعداء الله خابوا من هدايته
- خذلان أعداء الله بعدم نيل ولايته
- الدعاء بالثبات على الإسلام
- الصلاة خلف البر والفاجر
- الصلاة على من مات منهم
- الشهادة للإنسان بالجنة أو بالنار
- الحكم بالظاهر وترك السرائر إلى الله تعالى
- ما يحل به دم المسلم
- طاعة ولاة الأمر وعدم الخروج عليهم
- طاعة ولي الأمر من طاعة الله ما لم يأمر بمعصية
- الدعاء لولي الأمر بالصلاح والمعافاة
- اتباع السنة والجماعة واجتناب الخلاف والفرقة
- محبة أهل العدل والأمانة وبغض أهل الجور والخيانة
- موقف المسلم من النصوص المتشابهة والمحكمة
- المسح على الخفين في السفر والحضر
- الحج والجهاد ماضيان مع ولي الأمر إلى قيام الساعة
- الإيمان بالكرام الكاتبين
- معتقد أهل السنة في الإيمان بملك الموت
- الإيمان بعذاب القبر وسؤال منكر ونكير
- أقوال العلماء فيما يتعلق بعذاب القبر ونعيمه وسؤال الملكين
- القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار
- الإيمان بالبعث والعرض والحساب والثواب والعقاب والصراط والميزان
- أقوال العلماء في خلق الجنة والنار
- معتقد أهل السنة والجماعة في خلق الجنة والنار
- دخول المومنين الجنة بفضل الله
- كل يصير إلى ما قدر له
- الخير والشر مقدران على العباد
- الاستطاعة تكون مع الفعل وقبله
- الاستطاعة قبل الفعل
- لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا
- أفعال العباد خلق الله وكسب من العباد
- التكليف بحسب الطاقة
- استطاعة الإنسان أكثر مما كلف به
- تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله
- لا تحول من المعصية إلى الطاعة إلا بمعونة الله
- إقامة طاعة الله والثبات عليها بتوفيق الله
- كل شيء يجري بعلم الله وقضائه وقدره
- مشيئة الله تعالى
- غلب قضاء الله الحيل كلها
- تنزيه الله عن الظلم
- تنزيه الله عن كل سوء وقبيح
- تنزيه الله عن كل عيب وشين
- لا يسأل عما يفعل
- انتفاع الأموات بسعي الأحياء
- استجابة الله تعالى دعاء عبده
- الله تعالى مالك الأشياء كلها
- لا أحد يستغني عن الله طرفة عين
- كفر من زعم أنه استغني عن الله
- صفة الغضب لله تعالى
- حب الصحابة رضي الله عنهم
- حب الصحابة من الإيمان وبغضهم كفر ونفاق
- الخلافة والولاية
- آراء أصحاب الفرق في العشرة المبشرين بالجنة
- حسن القول في الصحابة وأمهات المؤمنين فيه براءة من النفاق
- علماء السلف وأهل الخير والفقه يذكرون بالخير والجميل
- عدم ذكر علماء السلف ومن بعدهم بسوء
- المفاضلة بين الأنبياء والأولياء
- الإيمان بكرامات الأولياء
- أشراط الساعة _ الإيمان بأشراط الساعة
- النهي عن تصديق الساحر والكاهن والعراف
- الحث على الاجتماع والنهي عن التفرق والاختلاف
- الإسلام _ الدين عند الله الإسلام
- دين الإسلام هو بين الغلو والتقصير
- دين الإسلام هو بين التشبيه والتعطيل
- دين الإسلام هو بين الجبر والقدر
- دين الإسلام هو بين الأمن واليأس
- معتقد أهل السنة ما دلت عليه النصوص ظاهرا وباطنا
- البراءة ممن يخالف العقيدة الصحيحة
- الدعاء بالثبات على الإيمان
- أمثلة للمذاهب الردية _ المشبهة
- فرق الضلالة خالفوا السنة والجماعة
- البراءة إلى الله من طريقة أهل البدع
- الفرق الضالة ضالين منحرفين عن الطريق المستقيم
- خاتمة
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات