شرح شرح السنة
الشارح : فهد بن سعد المقرن
المتن : شرح السنة
الجزء : الشرح كاملا
الدورة : الحادية والعشرين
تاريخ الاضافة : 12-11-1441
- الدنيا دار إيمان وإسلام
- معاملة الناس بالظاهر
- أسئلة
- الصّلاة على من مات من أهل القبلة سُنَّة
- الإيمان بصفات الله وأسمائه كما جاءت بغير تكييف ولا تمثيل
- من زعم أنه يرى ربه في دار الدنيا فهو كافر
- الفكرة في الله بدعة
- مقدمة الشارح
- مقدمة المؤلف
- الإسلام هو السُنَّة والسُّنَّة هي الإسلام
- من السُنَّة لزوم الجماعة
- الأساس الذي تُبنى عليه الجماعة
- لا عذر لأحد في ضلاله ركبها
- اتباع منهج السلف والبعد عن اتباع الهوى
- التحذير من البدع
- التحذير من الاستهانة بالبدعة ولو كانت صغيرة
- قواعد مهمة يُوصى بها
- مخالفة السُنَّة قد يكون على وجهين
- التسليم للنصوص
- الكلام والخصومة والجدال والمراء مُحدث
- القول في الرب يُتوقف فيه على الكتاب والسنة
- علم العقيدة والتوحيد من أشرف العلوم
- أسئلة
- النهي عن السؤال عن كيفية صفات الرب سبحانه وتعالى
- الإيمان برؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة
- الإيمان بالميزان يوم القيامة
- الإيمان بعذاب القبر
- الإيمان بحوض رسول الله صلى الله عليه وسلم
- الإيمان بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
- الإيمان بالصراط على جهنم
- الإيمان بالأنبياء والملائكة
- الإيمان بالجنة والنار
- آدم عليه السلام كان في الجنة الباقية المخلوقة
- الإيمان بالمسيح الدجال
- الإيمان بنزول عيسى بن مريم عليه السلام
- الإيمان قول وعمل ونية وإصابة يزيد وينقص
- ترتيب الصحابة رضوان الله عليهم في الفضل
- أسئلة
- الاستثناء في الإيمان
- الإمساك عند ذكر الصحابة
- السمع والطاعة للأئمة بما يحب الله ويرضى
- طرق ثبوت الإمامة
- أسباب الخروج على الولاة
- من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
- الحج والغزو مع الإمام ماض، وصلاة الجمعة خلفهم جائزة
- الخلافة في قريش إلى أن ينزل عيسى بن مريم عليه السّلام
- الخروج على إمام من أئمة المسلمين
- لا يحل قتال السلطان ولا الخروج عليه وإن جار
- قتال الخوارج
- لا طاعة لبشر في معصية الله عزّ وجلّ
- بيان موقف أهل السُّنَّة في التعامل مع أهل الإيمان
- ما من ذنب إلا وللعبد منه توبة
- الرجم حق
- المسح على الخفين سُنَّة
- قصر الصّلاة في السفر سُنَّة
- الصوم في السفر
- النفاق أن يظهر الإسلام باللسان ويخفي الكفر بالضمير
- مسألة علم الله سبحانه وتعالى
- لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل
- لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
- كل شيء مما أوجب الله عليه الفناء يفنى إلا الجنة والنار والعرش والكرسي والصُّوَر والقلم واللوح
- الإيمان بالقصاص يوم القيامة بين الخلق كلهم
- إخلاص العمل لله والرضا بقضاء الله
- الإيمان بالقضاء والقدر ومراتبه
- التكبير على الجنائز
- الإيمان بأن مع كل قطرة ملكًا
- الإيمان بأن المشركين قد سمعوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم حين كلم أهل القليب
- الإيمان بأن الرجل إذا مرض آجره الله على مرضه، والشهيد يأجره الله على شهادته
- مسألة ألم الأطفال
- مسألة الظلم والعدل، وأن الظلم محرم على الله سبحانه وتعالى
- الطعن في الآثار من علامات أهل البدع
- الكلام والجدل والخصومة في القدر خاصة منهي عنه
- الإسراء والمعراج
- أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة
- سؤال الملكين في القبر
- اعلم أن الشر بقضاء الله وقدره
- الإيمان بأن الله هو الذي كلّم موسى بن عمران يوم الطور
- العقل مخلوق من خلق الله سبحانه وتعالى
- الإنسان غير مجبور على الضلال
- لا يحل أن تكتم النصيحة أحدًا من المسلمين
- الله سميع بصير عليم
- أسئلة
- البشارة عند الموت ثلاث بشارات
- رؤية الله عز وجل في الآخرة
- وصية من مشفق بالابتعاد عن علم الكلام
- الله عزّ وجلّ هو خالق الأسباب
- إقامة الصلاة
- الزكاة ونصابها
- أول الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله
- البيع والشراء
- الخوف والرجاء
- الإيمان بأن الله تبارك وتعالى أَطْلَعَ نبيَّه على ما يكون في أمته إلى يوم القيامة
- تَفرّق الأمة
- 094_تحريم المتعة والاستحلال
- معرفة فضل قرابة النبي صلى الله عليه وسلم
- حرص أهل العلم على إظهار الحق ودحر البدع
- الهمج الرعاع أصل كل بدعة
- الطائفة المنصورة
- ليس العلم بكثرة الرواية
- القول على الله بغير علم
- متابعة ما كان عليه الصحابة والحذر من البدع
- أصول البدع أربعة
- الإنسان قد يدخل الدين بكلمة ويخرج بكلمة
- دعوة من المؤلف لمن قرأ هذا الكتاب
- الحذر في زمان الفتن وأصحاب البدع
- أسئلة
- الكفّ عما شجر بين أصحاب النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم
- لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس
- الأصل في المكاسب الحل
- الصلاة خلف أهل البدع
- الإيمان بأن أبا بكر وعمر مدفونان في حجرة عائشة رضي الله عنها
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- السّلام من شعائر الدين
- صلاة الجمعة والجماعة
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد واللسان والقلب بلا سيف
- المستور من المسلمين من لم تظهر له ريبة
- كل علم ادّعاه العباد من علم الباطن لم يوجد في الكتاب والسُّنَّة فهو بدعة
- لا يحل لامرأة أن تهب نفسها لرجل بعد النبي صلى الله عليه وسلم
- الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
- الطعن في الآثار
- جَور السلطان والدعاء عليه
- أمهات المؤمنين
- صلاة الجماعة من سُنَن الهدى
- الضابط في الحلال والحرام والمشبوه
- المستور والمفسوق
- أهل السُّنَّة يبغي عليهم أهل الأهواء بالألقاب
- أثر عبد الله بن المبارك
- حب الصحابة علامة للسنة والحذر ممن يجالس أهل البدع والأهواء
- الأهواء كلها رديّة تردي صاحبها إلى النار
- من طعن في الصحابة إنما أراد به الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم
- النهي عن مجالسة أهل البدع والأهواء
- الامتحان في السُّنَّة
- الاستقامة في البعد عن علم الكلام وأهله وعدم مجاوزة الأثر
- ادعاء الجهمية تعظيم الله عز وجل
- البعد عن أهل البدع وعدم مجالسته والنهي عن الجدال
- أصل الأهواء أربعة ثم تشعبت، وكيف يخرج الإنسان منها
- إيمان الروافض بالرجعة واعتقادهم في الإمامة
- تفضيل الصحابة بعضهم على بعض
- لا تفرد الصلاة على أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
- اتفاق أهل السنة أن عثمان رضي الله عنه قتل مظلوما
- الإقرار بالكتاب وبكل ما جاء فيه
- الصبر على السُّنَّة والثبات عليها من أعظم ما تُنال به الدرجات وتُكَفَّرُ به السيئات
جميع الحقوق محفوظة لمركز شيخ الاسلام ابن تيمية
تنفيذ مؤسسة المفهرس لتقنية المعلومات